مُباحثات قطرية أميركية بشأن التطورات بغزة والوساطة

mainThumb
مُباحثات قطرية أميركية بشأن التطورات بغزة والوساطة

21-08-2024 09:50 AM

printIcon

أخبار اليوم - أجرى رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اتصالا مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بشأن قطاع غزة وجهود الوساطة.

وقالت الخارجية القطرية إن الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أكد التزام قطر بدورها في الوساطة إلى جوار مصر والولايات المتحدة، كما أكد أهمية توحيد الجهود للإفراج عن الأسرى والمحتجزين وتجنب التصعيد.

وشدد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري خلال الاتصال على أهمية توحيد الجهود لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار، وأكد استمرار جهود قطر واتصالاتها لوقف الحرب وإرساء السلام بالمنطقة.

من جهتها قالت الخارجية الأميركية إن بلينكن بحث مع رئيس وزراء وزير خارجية قطر جهود التفاوض بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة.

وأضافت الوزارة أن بلينكن أعرب عن امتنانه لدور قطر الحيوي في التوسط في المفاوضات وتعزيز السلام الإقليمي، مشيرة إلى أن الجانبين أكدا أن المقترح الذي قدمه المفاوضون يعالج الفجوات ما يسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق.

الخليفي يلتقي بلينكن
وقبل ذلك اجتمع وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية محمد بن العزيز بن صالح الخليفي مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في الدوحة مساء أمس الثلاثاء، وبحث معه آخر تطورات الأوضاع في غزة.

كما بحث الخليفي مع بلينكن مستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، والتأكيد على ضرورة التهدئة وخفض التصعيد في المنطقة.

من جهته أكد بلينكن أن هناك "اتحادا مع قطر ومصر للعمل بمختلف الطرق لكي لا يكون هناك تصعيد في قطاع غزة".

وقال إن "العالم يدعم خطة بايدن ومجلس الأمن أيضا، وواشنطن تسعى للحصول على موافقة كل الأطراف ونعمل على التفاصيل".

وأضاف أنه "سمع مباشرة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل قبلت مقترح سد الفجوات وأبدى أمله أن تقوم حركة حماس بالشيء نفسه"، وفق تعبيره.

وفي تصريحات صحفية أخرى في ختام زيارته القصيرة إلى الدوحة، مساء أمس الثلاثاء، قال بلينكن إنه بمجرد موافقة حماس على مقترح سد الفجوات ستكون هناك حاجة إلى الاتفاق على تنفيذ التفاصيل.