الشؤون الفلسطينية تنظم ندوة حول الانتخابات والحياة السياسية في الأردن

mainThumb
الشؤون الفلسطينية تنظم ندوة حول الانتخابات والحياة السياسية في الأردن

19-08-2024 11:54 AM

printIcon

أخبار اليوم - نظمت دائرة الشؤون الفلسطينية، في مخيم حطين، ندوة حول الانتخابات والحياة السياسية والتحديث السياسي في الأردن، في إطار إدماج أبناء المخيمات في المشاركة السياسية الفاعلة.

وقال مدير عام الدائرة المهندس رفيق خرفان، في بيان اليوم الاثنين، إن أبناء المخيمات جزء من النسيج الوطني الأردني، ولابد من مشاركتهم السياسية الفاعلة والمساهمة في بناء الوطن، والمضي به نحو الازدهار.

وأشار إلى أن هذه الندوة تهدف إلى تسليط الضوء على الحياة السياسية في الأردن والانتخابات والتحديث السياسي، لافتا إلى أنها مواضيع ذات أهمية كبيرة تعكس الرؤى الملكية السامية.

وثمن خرفان، مكارم جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، التي عمت جميع مخيمات المملكة، وجهود جلالته في محاولات وقف الحرب على غزة وإيصال المساعدات الغذائية والطبية، بالإضافة إلى إنشاء المستشفيات الميدانية المجهزة بالكوادر الطبية والمعدات اللازمة.

من جهته، قال مفوض الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور رائد العدوان، إن المشاركة في الانتخابات تعد استحقاقا دستوريا، لافتا إلى أن الزرقاء من المحافظات التي تتنوع مكوناتها اجتماعيا وسياسيا، ولها القدرة على المساهمة في إنتاج مجلس نواب منتخب أكثر قوة ويستطيع المضي قدما في عمليات التحديث السياسي والاقتصادي وتطوير القطاع العام، من خلال مشاركة الجميع في عملية الاقتراع.

واستعرض أبرز التعديلات على قانوني الانتخاب والأحزاب، لا سيما زيادة عدد المقاعد المخصصة للنساء (الكوتا) في القوائم المحلية إلى 18 مقعدًا، بالإضافة إلى وجود قائمة عامة تتكون من (41) مقعدًا مخصصة للأحزاب من أصل 138 مقعدا، بنسبة تصل إلى 30

بالمئة في مجلس النواب القادم العشرين.

وأضاف العدوان، أن الشباب محور مهم من محاور العملية الانتخابية، وأن قانون الانتخاب منحهم فرصة المشاركة الحقيقية في الانتخابات المقبلة، ترشحا وانتخابا، خصوصا بعد تخفيض سن المرشح الى 25 عاما، بالإضافة إلى وجود شاب ضمن أول 5 مترشحين على الدائرة العامة.

وبين أن القانون ضمن حق تمثيل المرأة من خلال وجودها ضمن أول 3 مترشحين على القائمة العامة، والثلاثة التالين في نفس القائمة، كما عملت الهيئة على إنشاء وحدة خاصة لتمكين المرأة، وذلك لتمكينها من الوصول إلى مراكز صنع القرار وتعزيز مشاركتها السياسية تحقيقا لرؤية الدولة الأردنية.

وحضر الندوة عدد من وجهاء مخيمات محافظة الزرقاء، (حطين والزرقاء والسخنة)، ورؤساء لجانها محمد هشام البوريني، وسلامة عصيفات، وصالح عبد العزيز، ومدير المخيمات في الدائرة أسامة علقم.