المنتدى الاقتصادي يدعو لتكثيف جهود دمج التكنولوجيا الرقمية لتعزيز الاقتصاد

mainThumb
المنتدى الاقتصادي يدعو لتكثيف جهود دمج التكنولوجيا الرقمية لتعزيز الاقتصاد

18-08-2024 12:50 PM

printIcon

أخبار اليوم - أكد المنتدى الاقتصادي الأردني على تكثيف الجهود لدمج التقنية الرقمية في مختلف القطاعات خاصة تلك التي تعتمد عليها رؤية التحديث الاقتصادي بشكل كبير دعما للاقتصاد الوطني.

ووجه المنتدى، في الورقة التي أصدرها بعنوان: مؤشرات المقومات التنافسية الرقمية، دعوته إلى جميع الأطراف المعنية للتركيز على تطوير القدرات الرقمية وتحفيز الابتكار الرقمي كإحدى الركائز الأساسية لدفع عجلة التنمية المستدامة وتعزيز التنافسية على الصعيدين المحلي والعالمي.

وشدد المنتدى على ضرورة توفير برامج دعم متكاملة للمؤسسات الأردنية، لتشجيعها على تبني الرقمنة في عملياتها الإنتاجية والخدمية.

ويرى المنتدى أن هذا التوجه سيسهم بشكل كبير في تحسين الكفاءة التشغيلية، وزيادة الإنتاجية، مما سيؤدي بدوره إلى تحقيق نمو اقتصادي مستدام ينعكس إيجابا على قطاعات المجتمع كافة.

وسلط المنتدى الضوء على أهمية الاستثمار في البحث والتطوير وتنمية المهارات الرقمية، مؤكدا أن هذا الاستثمار سيؤدي إلى فتح آفاق جديدة للأعمال، مما يعزز من تنافسية الاقتصاد الوطني على المستوى العالمي.

ويعتبر المنتدى أن هذه الجهود ليست فقط ضرورية، بل هي حتمية في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة.

وبشأن أبرز نتائج المؤشر لعام 2023، جاءت الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الأولى في تصنيف المؤشر العام، فيما حل الأردن في المرتبة 50 عالميا.

وأكد رئيس المنتدى، خير أبو صعيليك، على أهمية الحاجة إلى تبني سياسات داعمة واستثمارات جدية في البنية التحتية التقنية لتحقيق التحول الرقمي المطلوب، لافتا إلى أن الاقتصاد الأردني يحتاج المزيد من الجهود في بعض المجالات، خاصة في مجال المعرفة والبحث والتطوير لتحسين المهارات التقنية.

وأضاف أبو صعيليك، أن الأردن أحرز تقدما ملحوظا في مؤشر الجاهزية للمستقبل، حيث حقق الأردن المرتبة 45 عالميا، معتبرا ان هذا ليس كافيا، ويجب العمل بجدية على تحسين المهارات التقنية وتطوير بيئة البحث والتطوير لدعم الابتكار الرقمي.

وشدد على ضرورة مواصلة العمل على تعزيز مكانة الأردن في عالم يتجه نحو الرقمنة بشكل متسارع، مشددا على أن التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص أساسيا لتحقيق هذه الأهداف، لضمان مستقبل رقمي مشرق ومستدام لاقتصادنا الوطني.