الخطيب: استحداث تخصصات نوعية على مستوى البكالوريوس

mainThumb

18-08-2024 01:55 AM

printIcon

أخبار اليوم - قال المستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، مدير وحدة تنسيق القبول الموحد في الوزارة، مهند الخطيب، إن مجلس التعليم العالي قرر الموافقة على استحداث عدد من التخصصات والبرامج الدراسية النوعية والجديدة على مستوى البكالوريوس، والتي تلبي حاجة سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.
وبين الخطيب في تصريحات لـ «الدستور» أن المجلس وافق كذلك على عدد من التخصصات التقنية والتطبيقية في الجامعات الأردنية الحكومية، وذلك اعتباراً من بداية العام الجامعي المقبل 2024-2025، شريطة أن يتم اعتمادها اعتماداً خاصاً من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها قبل بدء التدريس فيها.
وأضاف الخطيب أن مجلس التعليم العالي وافق على استحداث ثلاثة تخصصات في الجامعة الأردنية هي إدارة الضيافة، والتصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة، والتصميم الداخلي، وفي جامعة اليرموك وافق المجلس على استحداث تخصصات: هندسة المدن الذكية والمستدامة، والواقع الرقمي وتطوير الألعاب، والتكنولوجيا المالية، واللغة العربية التطبيقية، وعلوم الرياضة، والتربية الفنية.
أما في جامعة العلوم والتكنولوجيا فقد وافق المجلس على استحداث تخصصات: التصنيع الدوائي والبيولوجي، وتكنولوجيا صيانة الطائرات (تقني)، وهندسة التخطيط الحضري والبيئي، وعلم الروبوتات، والتغذية السريرية، والزراعة الرقمية.
وفي جامعة آل البيت وافق المجلس على استحداث تخصصات: تقنيات الأشعة الطبية، والتغذية السريرية والحميات، وعلوم السمع والنطق، والعلاج الوظيفي، والعلاج التنفسي، والعلاج الطبيعي.
وفي جامعة البلقاء التطبيقية وافق المجلس على استحداث تخصصات: العلوم الحياتية والتطبيقية (المركز/السلط)، وتكنولوجيا الطاقة الكهربائية (تقني) في كلية الهندسة التكنولوجية (البوليتيكنيك). وفي جامعة الطفيلة التقنية وافق المجلس على استحداث تخصص الفيزياء الطبية والحيوية.
وفي جامعة العلوم الإسلامية العالمية وافق المجلس على استحداث تخصصات: الكيمياء، والرياضيات. وفي الجامعة الألمانية الأردنية وافق المجلس على استحداث تخصص التراث الثقافي والطبيعي.
وبحسب الخطيب، فإنه بهذه الاستحداثات أصبح هناك سبعة تخصصات تقنية في جامعة البلقاء التطبيقية هي تخصصات: تكنولوجيا تكييف وتبريد، وتكنولجيا خدمة المركبات الكهربائية والهجينة، وتكنولوجيا الأنظمة الهيدروليكية في الآليات الثقيلة، وتكنولوجيا تقييم المنشآت وصيانتها، وتكنولوجيا الطاقة الكهربائية، والزراعة العضوية، في حين أن هناك تخصصا تقنيا واحدا في جامعة العلوم والتكنولوجيا هو تخصص تكنولوجيا صيانة الطائرات.
ودعا الخطيب الطلبة والطالبات للاطلاع على هذه التخصصات من خلال الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد، والتعرف على طبيعتها ومجالات عملها حيث إنها تعتبر من أكثر التخصصات المطلوبة لسوق العمل.

الدستور