أوكرانيا تعلن حصيلة توغلها بأراضي روسيا

mainThumb
أوكرانيا تعلن حصيلة توغلها بأراضي روسيا

13-08-2024 12:31 PM

printIcon

أخبار اليوم - قالت أوكرانيا -اليوم الثلاثاء- إنها تواصل التوغل في منطقة كورسك الروسية، في حين تبادل الطرفان هجمات بالمسيرات والصواريخ في أكثر من جبهة.

وقد شنت أوكرانيا هجمات جديدة بطائرات مسيرة على منطقة كورسك الحدودية الروسية اليوم الثلاثاء.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن وحدات الدفاع الجوي دمرت 12 طائرة مسيرة فوق كورسك التي هاجمتها أوكرانيا قبل أسبوع.

وفي وقت سابق، أكدت أوكرانيا أنها سيطرت على ألف كيلومتر مربع من كورسك.

وأبلغ قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي الرئيس فولوديمير زيلينسكي -أمس الاثنين- بأن القوات تواصل تقدمها داخل الأراضي الروسية.

وقال سيرسكي -في مقطع فيديو نُشر على حساب زيلينسكي على تلغرام- "نواصل تنفيذ عملية هجومية في منطقة كورسك. ونسيطر حاليا على نحو ألف كيلومتر مربع من أراضي روسيا الاتحادية".

عمليات إجلاء
وذكر أليكسي سميرنوف القائم بأعمال حاكم كورسك أن أوكرانيا سيطرت على 28 تجمعا سكنيا في المنطقة وتوغلت بعمق 12 كيلومترا تقريبا وعرض 40 كيلومترا.

وقال مسؤولون محليون إن 121 ألف شخص غادروا كورسك بالفعل أو تم إجلاؤهم، وإن 59 ألفا آخرين في طور الإجلاء.

وذكر حاكم منطقة بيلغورود الروسية المتاخمة لكورسك أنه تم إجلاء 11 ألف مدني أيضا.

وقال بعض "المدونين العسكريين" إن القوات الأوكرانية في كورسك تحاول تطويق منطقة سودجا التي يتدفق الغاز الطبيعي الروسي منها إلى أوكرانيا، بينما تجري معارك كبرى بالقرب من كورينيفو على بعد حوالي 22 كيلومترا من الحدود ومنطقة مارتينوفكا.

وفي وقت سابق، اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا بالسعي إلى "زرع الانقسام" داخل المجتمع الروسي.

وقال بوتين -خلال اجتماع حكومي- إن "هدفا آخر مؤكدا للعدو هو زرع الانقسام والفوضى في مجتمعنا وترهيب الناس وتدمير وحدة المجتمع الروسي وتماسكه".

هجوم ليلي
في المقابل، قال سلاح الجو الأوكراني اليوم الثلاثاء إن روسيا أطلقت 38 طائرة هجومية مسيرة وصاروخين باليستيين من طراز إسكندر-إم على أوكرانيا خلال الليل.

وذكر سلاح الجو أنه تم تدمير 30 مسيرة فوق عدة مناطق أوكرانية. ولم يتضح بعد ما الذي حدث للمسيرات التي لم يتم تدميرها.

وأضاف -في بيان منفصل عبر تلغرام- أنه بحلول الساعة 04:20 بتوقيت غرينتش كانت كل أنحاء أوكرانيا تحت تحذيرات من غارات، وسط احتمالات بشن هجمات جوية جديدة.

يذكر أن روسيا بدأت ما سمتها عملية خاصة في أوكرانيا في فبراير/شباط 2022 ، وتقول تقارير ميدانية إنها سيطرت على 27% من أراضي أوكرانيا.

وتحظى أوكرانيا بدعم غربي كبير خاصة من الولايات المتحدة الأميركية، وتحاول إبطاء التقدم الروسي في أراضيها عبر شن هجمات مضادة وفتح جبهات جديدة.