تقليل حمض الفوليك يؤخر الشيخوخة

mainThumb
تقليل حمض الفوليك يؤخر الشيخوخة

08-08-2024 09:43 AM

printIcon

أخبار اليوم - الاحتياجات المتغيرة على مدى الحياة

أراد الباحثون استكشاف تأثير حمض الفوليك في الفئات العمرية التي لا تتناولها الدراسات عادة، فقاموا بمحاكاة تأثير حمض الفوليك على البالغين الأكبر سنا باستخدام النماذج الحيوانية في عمر يعادل تقريبا منتصف العمر لدى البشر. قطع الباحثون حمض الفوليك من وجبات حيوانات الاختبار في المجموعة الأولى، وتمت تربية مجموعة أخرى للمقارنة بالطريقة نفسها ولكنها استمرت على النظام الغذائي النموذجي الشامل لحمض الفوليك.

قال بوليمينيس، وفقا لموقع يوريك أليرت، "عندما تنام، يحرق جسمك الدهون. وعندما تكون مستيقظا ونشطا، تحرق عادة الكربوهيدرات للحصول على طاقة أسرع. ولكن مع تقدم العمر، يستغرق الأمر وقتا أطول للانتقال بين حالات حرق الدهون وحرق الكربوهيدرات. ويبدو أن هذه المرونة الأيضية تظل أفضل في النماذج الحيوانية المعتمدة على نظام غذائي يحتوي على كمية محدودة من حمض الفوليك".

كان لدى الذكور في النظام الغذائي الذي احتوى على كمية محدودة من حمض الفوليك زيادة عامة في معدل الأيض خلال أوقات النشاط، ساعدتهم على الحفاظ على مستويات الطاقة والنشاط البدني.

ووجد الباحثون أن النماذج الأنثوية المحدودة في حمض الفوليك كانت قادرة على التحول في وقت أسرع بين أيض الكربوهيدرات وأيض الدهون بين الليل والنهار مقارنة بالإناث على النظام الغذائي النموذجي.

وقالت الدكتورة هايدي بلانك الباحثة في مختبر بوليمينيس والمؤلفة الأولى للدراسة "إن المجموعة المحدودة في حمض الفوليك حافظت على وزنها ودهون جسمها في سن الشيخوخة بعكس مجموعة التحكم. ورغم أهمية حمض الفوليك في إنتاج خلايا الدم الحمراء، لم تظهر النماذج المحدودة في حمض الفوليك أي علامات على فقر الدم أو عواقب صحية سلبية أخرى".

وفي الوقت الحالي، أوضح بوليمينيس أنه لا يوصي بتجنب حمض الفوليك تماما، وقال "استنادا إلى نتائجنا، نعتقد أن البالغين الأكبر سنا قد يحتاجون إلى كميات أقل من حمض الفوليك مما يحصلون عليه الآن. لا يزال لدينا مزيد للتحقيق في هذا المجال، ولن نوصي بالإزالة الكاملة من النظام الغذائي لأي شخص".