أولمبياد باريس .. حنتولي يحقق أول فوز فلسطيني ويبحث عن ميدالية تاريخية

mainThumb
أولمبياد باريس.. حنتولي يحقق أول فوز فلسطيني ويبحث عن ميدالية تاريخية

07-08-2024 01:27 PM

printIcon

أخبار اليوم - بات لاعب التايكواندو عمر اسماعيل حنتولي أول رياضي فلسطيني يحقق فوزا في أولمبياد باريس 2024، بعد تغلبه على هادي تيرانفاليبور من فريق اللاجئين 2-0 (4-3 و5-0)، اليوم الأربعاء في الدور التمهيدي من وزن تحت 58 كغم.
وقال حنتولي بعد فوزه "كان نزالا قويا مع منافس قوي.. لن اكتفي بهذا النزال وأتمنى أن أحصل على أول ميدالية بتاريخ فلسطين".
يلتقي في دور الـ16 في وقت لاحق الإسباني أدريان فيسنتي يونتا المصنف ثانيا وصاحب المركز التاسع في أولمبياد طوكيو صيف 2021.
عن الإسباني الذي سيواجهه، أضاف ابن مدينة جنين البالغ 18 عاما والذي يتابع تخصصه بالعلاج الطبيعي في الشارقة "أعرف المنافس ودرسنا بعضنا البعض".
وحنتولي، الوحيد في الوفد الفلسطيني يشارك بعد خطفه بطاقة التأهل إلى الأولمبياد وليس من باب بطاقات الدعوة.
ويخوض الفلسطينيون الأولمبياد وسط الحرب الدائرة في غزة، وبعد رفض اللجنة الأولمبية الدولية استبعاد اسرائيل بسبب "خرقها الهدنة الأولمبية" حسب ما قالت اللجنة الأولمبية الفلسطينية.
واعتبرت اللجنة الأولمبية الدولية ان الوضع بين الفلسطينيين واسرائيل يختلف عن الغزو الروسي لأوكرانيا وابعاد الرياضيين الروس باستثناء المحايدين منهم.
وعن رسالته للفلسطينيين، قال "كل هذا لعيون فلسطين، صحيح أننا نلعب وننازل، لكن الأبطال الحقيقيين هم أطفال فلسطين وأطفال غزة".
وعن إمكانية احرازه ميدالية أولى لفلسطين، قال حنتولي الذي عبر سابقا عن طموحه بالمشاركة في الألعاب الأولمبية مذ كان في الخامسة عشرة من عمره "الميدالية ستكون مهمة جدا لفلسطين كي نثبت للعالم كله ان فلسطين فيها أبطال وناس بمقدورهم الوصول إلى مراحل عالية".
ويملك حنتولي سجلا من الإنجازات، حيث سبق أن حقق فضية بطولة آسيا، وثلاث ذهبيات في بطولة العرب فضلا عن برونزيتي العالم للناشئين والأشبال.
كما حصل لاعب الشارقة الإماراتي في تشرين الثاني 2022 على جائزة أفضل لاعب في بطولة آسيا للأندية التي أقيمت في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، وتوج فيها بالميدالية الذهبية بعد انتصاره في النزالات الأربعة.