"الأثاث والمفروشات": 80% نسبة تراجع المبيعات محلياً

mainThumb
"الأثاث والمفروشات": 80% نسبة تراجع المبيعات محلياً

06-08-2024 09:43 AM

printIcon

أخبار اليوم - مع اقتراب نهاية ذروة الموسم الصيفي، شهد قطاع الأثاث المنزلي والمفروشات تراجعًا ملحوظًا في المبيعات، حيث انخفضت لنحو 80 بالمئة مقارنة بالسنوات الماضية؛ وفق نقيب تجار ومنتجي الأثاث والسجاد، أحمد الجنيدي.

وفي تصريح ؛ أكد الجنيدي أن الحراك التجاري ضعيفًا خلال هذا الموسم، رغم تزامنه مع مناسبات متعددة مثل حفلات الزفاف، التي لم تنعش النشاط التجاري بالقطاع كما كان متوقعًا.

وأشار إلى أن موسم الذروة عادةً ما يبدأ في شهر أيار وحتى آب من كل عام؛ لكن تغيرات المناخ على مدار السنوات الماضية واستهلاك القوة الشرائية للمستهلك على الأعياد والأقساط المدرسية والامتحانات الثانوية أثرت بشكل مباشر على تأخر الموسم، بالإضافة إلى تراجع السيولة، مما يدفع المستهلكين إلى تعديل أولوياتهم بناءً على الأهمية.

وأكد الجنيدي أن الإقبال على الشراء انخفض بشكل ملحوظ، وأن هذا الموسم «شهد ركودًا كبيرًا رغم انخفاض الأسعار نتيجة المنافسة التجارية، إلا أن الإقبال انخفض إلى مستويات متدنية مقارنة بالسنوات السابقة».

وأوضح الجنيدي أن جميع الأصناف في القطاع شهدت ركودًا تجاريًا وضعفًا في الطلب مقارنة بالأعوام السابقة.

وأضاف أن حجم العرض من مختلف الأصناف وعدد التجار في المحافظات يفوق حجم الطلب، مشيرًا إلى توفر المعروض والمخزون من جميع الأصناف.

واستعرض الجنيدي أبرز العوامل التي أدت إلى انخفاض النشاط التجاري، وأهمها «ضعف القدرة الشرائية للمواطن وإعطاء الأولوية لسداد القروض والإيجارات والالتزامات الأخرى».

لا ينكر الجنيدي أن القطاع يعاني من منافسة من قطاعات أخرى تبيع الأثاث والسجاد، داعيا الجهات المعنية للحد من دخلاء المهنة عبر تشديد الرقابة وفقًا لاختصاصاتها.

ولفت الجنيدي إلى أن قطاع مستلزمات وأثاث الحدائق والشماسي عانى هذا الصيف من انخفاض ملحوظ في الإقبال والمبيعات.

وأضاف أن المستوردات لهذا الموسم ستتأثر نتيجة ضعف الحركة الشرائية في الأسواق المحلية، مع توافر المخزون والمعروض من مختلف الأصناف.

وشدد الجنيدي على أن تحديد أوقات دوام المحال التجارية خطوة ايجابية سيسهم في تنشيط الحياة الاجتماعية وتوفير الطاقة، بالإضافة إلى تعزيز النشاط التجاري في قطاعات أخرى مثل المطاعم.

ويأمل الجنيدي أن يشهد موسم الشتاء المقبل طلبًا جيدًا على السجاد والموكيت والبياضات، مما يلبي طموحات العاملين في القطاع وينشط الحركة التجارية بشكل عام.

ويضم القطاع «2475» منشأة لغاية 2018، يعمل فيها نحو 10 آلاف عامل أغلبهم أردنيون.

 

الرأي