لارتباطه بأقوى عملة في العالم .. اقتصاديون: الدينار بالمرتبة الرابعة عالمياً

mainThumb

20-03-2023 03:50 PM

printIcon
أكد خبراء اقتصاديون ان الدينار الأردني جاء في المرتبة الرابعة ضمن أقوى عشر عملات بسبب ارتباط الدينار بأقوى عملة في العالم وهي الدولار الأميركي.

واكد ممثل القطاع المالي والمصرفي في غرفة تجارة عمان علاء ديرانية ان السياسية النقدية الحصيفة المتبعة في المملكة ساهمت ايضا بتعزيز قوة الدينار الأردني واحتلاله في المرتبة الرابعة ضمن أقوى عشر عملات في العالم.

وقال ديرانية إن السياسية التي قام بها البنك المركزي الاردني خلال السنوات الماضية هي احد الاسباب التي ساهمت في قوة الدينار الأردني.

ولفت ديرانية الى أن الدينار الأردني حل في المرتبة الرابعة ضمن أقوى عشر عملات بسبب ارتباط الدينار بأقوى عملة في العالم وهي الدولار الأميركي.

وقال الخبير الاقتصادي حسام عايش أن قوة العملة تأتي لارتباطها بعملات لدول كبرى ذات اقتصادات كبيرة مثل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وغيرها من الدول العظمى.

وبين ان قيمة العملة ليست دليل على قوة العملة مبينا ان العملات الخليجية يتميز بعضها بالقوة أو القيمة.

ولفت عايش الى ان ما يسرد قوة هذه العملات أما اقتصاد كبير أو ثقل في السوق العالمي أو فائض في الميزان التجاري اضافة الى وجود صناعات متطورة.

واشار الى من حيث القيمة هناك عشر عملات تفوق الدولار الأميركي الا انها مرتبطة بسعر صرف ثابت لتحمي نفسها من الازمات.

وبين ان الدينار الأردني مقسم الى ١٠٠٠ فلس وكل قرش عبارة عن عشرة فلوس هذه من العوامل التي عززت قوته لكن جميع العملات تقيم بالدولار الأمريكي.

وذكر أن بعض الدول خفضت من قيمة عملاتها بسبب ارتفاع التضخم وبالتالي هذا أدى إلى ترتيب العملات الأعلى قيمة الأمر الذي حسن من الدينار من بين العملات العالمية.

وحل الدينار الاردني في المرتبة الرابعة ضمن أقوى 10 عملات في العالم في 2023، وفق تصنيف لمجلة «فوربس»، بناءً على قيمتها مقابل الدولار الأميركي.

وبينت مجلة «فوربس» أن الدينار الأردني هو رابع أقوى عملة في العالم، ويساوي الدينار الأردني 1.41 دولار أميركي، كما يساوي الدولار 0.71 دينار أردني.

وقالت فوربس إنها حللت أقوى العملات بناءً على عدد وحدات العملة الأجنبية مقابل الدولار الأميركي الواحد.

وتصدرت 4 عملات عربية ترتيب العملات الأقوى عالميا لعام 2023.