دارة المذيع سالم كايد العبادي في السلط

mainThumb
دارة المذيع سالم كايد العبادي في السلط

04-08-2024 06:02 PM

printIcon

دارة المذيع سالم كايد العبادي في السلط..
المذيع المخضرم والمعروف في اذاعة لندن BBC

 

أخبار اليوم - الدكتور محمد المناصير


زرت دارة الاستاذ المذيع المخضرم سالم كايد العبادي المذيع في لندن BBC في مدينة السلط عدة مرات ضيفا على الاخ والصديق الغالي " أبا كايد" تقع فيلا سالم العبادي على مرتفع مطل على اجزاء كبيرة من مدينة السلط المدينة التي كانت نموذجا في نمط البناء في الاردن ولم تخرج فيلا سالم كايد العبادي عن هذا النمط جمالا وتصميما .. من حيث التصميم ودقة الصنع ورحابة المساحة ووجود الحديقة حول الفيلا ومساحة امام الفيلا مزروعة بالورود من كل الانواع بنسق جميل وتوزيع مميز واستغلال للمساحة بشكل متفرد .. وقد رأى أبو كايد انه لا بد له من مقر ثابت في وطنه يليق بمكانته بعد ان شجعه الاهل فاختار السلط عاصمة وقصبة البلقاء مكانا ومستقرا له ولعائلته للاقامة المؤقتة والدائمة فكانت دارة سالم العبادي في السلط درة من درر السلط والبلقاء..
عمل سالم العبادي المذيع المخضرم في الاذاعة الاردنية واذاعة لندن BBC لسنين طوال..عرفته استاذا في الاعلام عركته التجارب واختبرته الايام فكان صلب العود يعرف كيف يستثمر الوقت لاخر ثانية .. وللحقيقة كان اعلاميا ومذيعا متميزا في الاذاعة الاردنية طاف انحاء الوطن طولا وعرضا في برامجه الميدانية .. وانتقل معارا الى الاذاعة العالمية BBC التي كان اضافة نوعية لمذيعيها ثم انتقل الى MBC ليعطى خبراته وادئه المميز ثم عاد مرة ثانية الى BBC الاذاعة الام التي كانت وسالم العبادي صديقين لا نذكرها الا ونذكر سالم العبادي والعكس صحيح ..وقد صنع نموذجا للاعلامي الجاد الذي حمل رسالة الاعلام ليصل بها الى العالمية .. وقد مارس عمله بجد واجتهاد وقوة في الاداء وباسلوب تقديم مميز جعل من اسلوبه مدرسة في صناعة الاعلام .. فاصبح عميد الاعلاميين الاردنيين والعرب بلا منازع ..الصور في دارته الكائنة في مدينة السلط ..متعه الله بالصحة والسعادة والهناء..الاخ والصديق والزميل السابق في الاذاعة الاردنية سالم كايد الغنانيم العبادي ..المعروف عالميا ومحليا باسم " سالم العبادي" ..
وقد كتب سالم العبادي خاطرة تحت عنوان "الرجل الفقير الثَّري!!! قال فيها : لم اكن في يوم من الأيام أنسانا غنيًا، بل كنت فقيرًا معوزا ولا احوي على شيء... والدي توفي وانا رضيع، ولم يكن لدينا الا ( مونة ) البيت... ترك لنا المرحوم قطعة ارض صغيرة باعها المرحوم عمي احمد فيما بعد ، ليشتري لنا طحينًا في سنة قحط، عمَّ أنحاء البلاد.. كان ينتابني شعور، عندما صحوت على هذه الدنيا، بانني سأصبح رجلًا ثريا ذا جاه ونفوذ ... رغم ان جيبي كان خاليًا .. كان عندي أحلام كبيرة وأماني عاليه، بان الثراء قادم لا محالة، رغم ان امكانات تحقيقه كانت صفرًا.. كنت لا املك اجرة الباص لكي اذهب من عمَّان الى قريتي لكي ارى أصدقائي ايام العطلة... كنت امشي في الشارع رافع الرأس لكوني واثقا بانني رجل ثري.
انني اترحم في صلواتي كل يوم، على روح جدِّي سالم، وروح والدي كايد, اللذين لم يتركا لنا أملاكًا وعقارات، حتى نعمل بانفسنا على خدمة اهلنا وابنائنا، وحتى لا نقترف اي ذنب لبيع اراضي اجدادنا ( لو وُجِدت ).
انا ميسور الحال - الحمد الله . لكن شعوري بالغنى والثراء لا يزال يانعا، رغم ما مضى من العمر، وبدلًا من ذلك أكرمني ربي بعزة النفس والتي كما اعتقد انها اثمن من المال واقوى من الجاه، ومع ذلك فإنني سأصبح يوما ما رجلا غنيًا .... وساخبركم
هذه قصة سالم العبادي الذي نشأ يتيما من عائلة فقيرة، عشق الاعلام وبدأ يخطط ليكون مذيعا في هيئة الاذاعة البريطانية وهو على مقاعد الدراسة في الصفوف الإعدادية... في تلك الأيام كانت BBC حلما جميلا لكثير من الإعلاميين العرب.
وهذه مقتطفات مختصرة من سيرته الإذاعية يقول فيها : في الذكرى الثمانين للانطلاقة الخالدة لإذاعتنا البريطانية اتذكر يوم 1970/1/14 , اي قبل 49 عاما، دخلت بوابة إذاعة المملكة الاردنية الهاشمية من عمَّان، وكان يوما مشهودا في حياتي ،،، المكان الذي كان دخوله من اغلى الأحلام التي لازمتني منذ الطفولة ومنذ ان شاهدت جهاز الراديو الساحر للمرة الاولى ..
كنت اتحدث الى زملائي على مقاعد الدراسة الإعدادية والثانوية انني سأكون مذيعا في هيئة الاذاعة البريطانية ، الاسم البرَّاق الذي كان محط أنظار الإذاعيين العرب..زملاء الدراسة وهم الان وزراء ومسؤولون كبار يعرفون مقولتي ويقرأون الان ما اكتب.عملت في الاذاعة الاردنية الإذاعية وقدمت برامج عديدة في مختلف أقسام دائرتي الأخبار و البرامج . كانت إذاعة عمان آنذاك من المحطات الرائدة ذات الكفاءات العالية التي رفدت إذاعات الخليج بمدراء برامج واذاعيين أفذاذ.
بعد خدمة 17 عاما في إذاعة عمٌان اختارني( سام يانغر ) من كبار موظفي BBC بعد اجراء عدة اختبارات شملت عددا من الزملاء بمعرفة مدير المحطة آنذاك المرحوم عصام عريضة..
بدات عملي في BBC في عام 1987 مذيعا رئيسيا للأخبار والبرامج الإخبارية ومنها البرنامج الشهير
' عالم الظهيرة ' ... عاصرنا عدة احداث جسام منها الحرب العراقية الإيرانية، وحربا الخليج الاولى والثانية...الغزو الاسرائلي للبنان.. والانسحاب الاسرائيلي من لبنان، الانتفاضة الفلسطينية الاولى .. واتفاق اوسلو وما تبعه من تطورات... كانت BBC الاذاعة المحايدة الوحيدة في تغطية الاخبار، الامر الذي جعلها تحظى بعدد هائل من المستمعين وهو ما اكسب مذيعيها - وانا احدهم - شعبية واسعة في العالم اجمع.
عام 1995 انضممت الى اخبار إذاعة MBC في لندن... كانت قناة رائدة ومن أوائل القنوات العربية في الغرب...،وكانت تحظى بشعبية واسعة خاصة في منطقة الخليج..
عدت الى BBC عام 2003 ولازلت على راس عملي بنفس النشاط الذي بدات فيه عملي الاذاعي بفضل الله وتوفيقه.
اكاد لا اصدق نفسي عندما استرجع شريط الذكريات... وتلك التضحيات التي بذلتها من اجل تحقيق هدفي...رغم اليُتم والفقر والعوز.. لقد حماني ربي بفضله خلال رحلتي الطويلة من مخاطر كثيرة كنت فيها اقرب الى الموت.
في خدمتي الطويلة التي تنقَّلتُ خلالها بين خمس دول، تعلمت فضائل كثيرة ... أولاها على الإطلاق فضيلة التواضع... التواضع لله رب العالمين... فانا لا اعصيه .. وأكاد أراه يقف امامي في صلاتي ويستمع الى دعائي وشكري وحمدي له... تعلمت التواضع الى اخي الانسان .. لا فرق بين الأديان والعقائد والالوان ....ولا بين طفل وشاب وشيخ .. التواضع للحياة ... لا احسد احدا على ما في جيبه ... لا اركض وراء اصحاب الجاه والسلطان لأغراض شخصية،، ولا ألهث وراء موائد الكبار... احب ان تكون يدي دائما عليا ولا أبسطها الا لدعائي الى الله.
ومن تلك الفضائل، هذا العدد الهائل من الأصدقاء والزملاء على امتداد الكون ... هذا رصيد يفوق كل حسابات البنوك وسندات العقارات...انني فخور بهذا الجيش الكبير من مستمعين يكنٌُون لي محبة واحتراما...لم أحظ بمشاهدة كثير منهم، الا انني اشعر انهم قريبون جدا من الذهن والفؤاد.



news image
news image
news image