مذكرة تفاهم بين جيدكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتعزيز ريادة الأعمال والابتكار

mainThumb
مذكرة تفاهم بين جيدكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتعزيز ريادة الأعمال والابتكار

31-07-2024 09:58 PM

printIcon


أخبار اليوم - وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو) اليوم الأربعاء مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) تهدف إلى تعزيز ريادة الأعمال والابتكار والتعاون في تنفيذ المبادرات وبرامج تمكين الشباب والمرأة وتوجيه المشاريع الصغيرة والمتوسطة نحو الاقتصاد الأخضر؛ وبالتالي تعزيز الاقتصاد المحلي.
وتهدف المذكرة التي وقعها السيد عبدالفتاح الكايد المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية والسيدة رنده أبو الحُسن الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى دعم زيادة فرص التدريب وتبادل المعرفة والتسريع والتوجيه لرواد الأعمال، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للحصول على الموارد والتواصل مع المستثمرين المحتملين ومقدمي الخدمات المالية لدعم رحلة نموها.
كما تهدف إلى بحث فرص لتوفير المعرفة المالية لزيادة الوعي بالمواضيع المتعلّقة بالمعرفة المالية بين المزارعين والرياديين من خلال تقديم مبادرات تعليمية وبرامج تدريبية، بالإضافة إلى تعزيز التحول نحو اقتصاد أخضر مزدهر في الأردن.
ومن خلال المذكرة؛ وسيعمل الطرفان معًا على دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتنفيذ مبادرات صديقة للبيئة، وتوفير فرص عمل مستدامة للشباب من خلال توفير الدعم المالي والتقني، والتوجيه، وبناء الشراكات مع المستثمرين.
وتركز المذكرة على برامج بناء القدرات ودعم الأعمال على فئات مستهدفة محددة مثل الشباب والمرأة مع التركيز المتزايد على المشاريع الصديقة للبيئة، وريادة الأعمال، والحلول الذكية في الممارسات الزراعية والتسويق، والمحاصيل عالية القيمة الجديدة، والاقتصاد الأخضر والدائري.
وسيتعاون الطرفان في إجراء أنشطة مشتركة تهدف إلى تعزيز حماية صغار المزارعين من خلال التعاون المشترك لدعم برامج التأمين الزراعي الشامل، وتطوير حلول مبتكرة لتخفيف العبء المالي على المزارعين وتسهيل حصولهم على التمويل اللازم.
وتهدف المذكرة إلى تعزيز قدرة المزارعين والمؤسسات الزراعية في الأردن على مواجهة تحديات تغير المناخ، وتطوير حلول مبتكرة لإدارة المياه، مثل أنظمة جمع مياه الأمطار، وتوفير الدعم المالي والتقني اللازم لتنفيذ هذه الحلول.
كما تسعى إلى تعزيز التعلم وتبادل المعرفة، من خلال تبادل الموظفين للتعلم من ممارسات بعضهما البعض، وتطوير أنظمة إدارة المعرفة المشتركة، وتبادل الدروس المستفادة من تنفيذ المشاريع والتعاون في البحث حول التحديات الإنمائية الرئيسية في الأردن.