مصفاة البترول: وكالة إئتمان الصادرات الصينية تدرس تمويل التوسعة الرابع

mainThumb
مصفاة البترول: وكالة إئتمان الصادرات الصينية تدرس تمويل التوسعة الرابع

28-07-2024 03:35 PM

printIcon

وكالة إئتمان الصادرات الصينية وضعت شروطا للنظر في إمكانية تمويل اقتراض التوسعة الرابع

من شروط الحصول على تمويل التوسعة يتعلق بسداد الجهات المدينة للشركة

57 مليون دينار إحتياطي مشروع التوسعة الرابع بنهاية النصف الأول 2024

أخبار اليوم - قالت مصفاة البترول الأردنية، إن وكالة ائتمان الصادرات الصينية وضعت شروطا يجب أن تحقق للنظر في إمكانية تمويل اقتراض مشروع التوسعة الرابع.

وكشفت البيانات الفصلية لمصفاة البترول الأردنية أن وكالة ائتمان الصادرات الصينية اشترطت أن تحقق الجهة الطالبة للتمويل شرطين من ثلاثة شروط للنظر في إمكانية تمويل مشروعها، أولها أن لا تتجاوز نسبة إجمالي المطلوبات للشركة إلى إجمالي موجوداتها ما نسبته 70%، وأن تكون الأرباح السنوية للشركة لآخر 3 سنوات جيدة والشرط الثالث أن تكون قيمة الأصول الإجمالية للضامن أكثر من 3 أضعاف قيمة عقد تنفيذ المشروع.

وأكدت مصفاة البترول أنه تم دراسة الشروط المطلوبة ليتبين أن الشرط الثالث غير قابل للتحقيق وأن الشرط الثاني متحقق كون الأرباح السنوية الصافية للشركة للثلاث سنوات الأخيرة جيدة، وأن الشرط الأول يمكن تحقيقه في حال قيام بعض الجهات المدينة للشركة بسداد مديونيتها، وعليه تتواصل الشركة مع هذه الجهات لتحصيل هذه المدينونية لتحقيق الشرط الأول.

وأظهرت الشركة أن مفاوضات بناء المشروع بين شركة KBR الأميركية والائتلاف صاحب العرب الأفضل ممثلا بالشركة الصينية GPEC وذلك للاتفاق على آلية بناء وحدة " تحطيم المواد الثقيلة"، بحيث عرضت الشركة الأميركية على الصينية بأن تقوم الأولى بأعمال التصميم والهندسة والشراء على أن تقوم الشركة الصينية بالتنفيذ والبناء للمعدات غير المدرجة ضمن قائمة المعدات الحصرية للشركة الأميركية.

وأكدت المصفاة أنه تم مخاطبة الشركتين الصينية واليابانية لبيان موقفهم من المقترح المقدم من الشركة الأميركية فيما يتعلق ببناء وحدة "تحطيم المواد الثقيلة"، وبيان المعوقات التي تحول دون تقدمها للتأكيدات المطلوبة السابقة والمتعلقة بتفاصيل هيكل الائتلاف، وبيان السعر الإجمالي للعطاء وتفاصيل آلية تغطية تمويل المشروع عبر القروض، فيما يتعلق بالجزء الناتج عن خروج الشركة الإيطالية من الائتلاف، مشيرة إلى أن الشركة لاتزال تنتظر الرد من الشركتين.

يشار إلى أن إحتياطي مشروع التوسعة الرابع والورادة في البيانات الفصلية لمصافة البترول الأردنية، بلغ 57.57 مليون دينار بنهاية النصف الأول من العام الحالي، مقارنة مع 36.6 مليون دينار بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وقررت الهيئة العامة للمساهمين بمنتصف نيسان الماضي، بتخصيص 21.232 مليون دينار لحساب احتياطي مشروع التوسعة الرابع، واستعمال رصيد الاحتياطي الاختياري المتجمع لأغراض مشروع التوسعة الرابعة.

وتسعى الشركة لإنشاء مشروع التوسعة الرابعة والذي يزيد القدرة الإنتاجية للشركة إلى حوالي 120 ألف برميل يوميا وبكلف إنتاج أقل وبتأثيرات سلبية على البيئة منخفضة.