جوجل تعدل عن قرار التخلي عن ملفات الارتباط

mainThumb
جوجل تعدل عن قرار التخلي عن ملفات الارتباط

25-07-2024 09:31 AM

printIcon

أخبار اليوم - تراجعت شركة جوجل الاثنين 22 يوليو 2024، عن قرارها بالتخلّي عن "ملفات تعريف الارتباط" لتتبع المستخدم على متصفح "كروم" اعتباراً من هذا الصيف.
وتعد ملفات تعريف الارتباط ملفات صغيرة محفوظة على جهاز الكمبيوتر الخاص، تسمح لشركات الدعاية بتتبع نشاط المستخدم على الإنترنت واستهدافه بالإعلانات.


تجربة جديدة
وقال نائب رئيس في "جوجل" أنتوني تشافيز، ستطبق الشركة "تجربة جديدة في متصفّح "كروم" تتيح لمستخدمي الإنترنت اتخاذ خيار ينطبق على كلّ عمليات تصفحهم عبر الويب".
ويخضع الاقتراح لموافقة السلطات التنظيمية، تحديداً في بريطانيا والاتحاد الأوروبي، اللتين فتحتا تحقيقات في الممارسة الجديدة المقترحة.
وأوضحت المجموعة الأمريكية أنها لن تتخلى عن مبادرة "برايفسي ساندبوكس"، التي أطلقتها مطلع عام 2020، لاستبدال ملفات تعريف الارتباط وتسهيل الاستهداف الإعلاني من دون تتبع المستخدمين بشكل فردي.
وتعتزم مواصلة إتاحتها لمواقع الطرف الثالث.

خيبة أمل
وقال ستيفن بونر من الهيئة البريطانية المعنية بحماية البيانات والوصول إلى المعلومات: "نشعر بخيبة أمل لأنّ جوجل غيّرت خططها".
وتابع: "نعتبر أنّ حظر ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الثالث سيكون خطوة إلى الأمام بالنسبة إلى المستهلكين".
وأضاف: "على الرغم من قرار جوجل، نواصل تشجيع قطاع الإعلانات الرقمية على تطوير مزيد من البدائل المناسبة للخصوصية وعدم الاعتماد على أساليب تتبّع أكثر غموضاً".
تابعوا المزيد: Google Vids أداة جديدة من جوجل لإنشاء الفيديو بالذكاء الاصطناعي

شركة جوجل
"جوجل" Google هي شركة أمريكية عامة متخصصة في مجال الإعلان المرتبط بخدمات البحث على الإنترنت وإرسال رسائل بريد إلكتروني عن طريق جي ميل.
واختير اسم "جوجل" الذي يعكس المُهمة التي تقوم بها الشركة، وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المُتاحة على الويب، يضاف إلى ذلك توفيرها لإمكانية نشر المواقع التي توفر معلومات نصية ورسومية في شكل قواعد بيانات وخرائط على شبكة الإنترنت وبرامج الأوفيس وإتاحة أوركوت التي تتيح الاتصال عبر الشبكة بين الأفراد ومشاركة أفلام وعروض الفيديو، علاوةً على الإعلان عن نسخ مجانية إعلانية من الخدمات التكنولوجية السابقة.

ويقع المقرّ الرئيس للشركة، والذي يحمل اسم "جوجل بليكس"، في مدينة "ماونتن فيو" بولاية كاليفورنيا، وقد وصل عدد موظفيها الذين يعملون دواماً كاملاً في 31 مارس عام 2009 إلى 20,164 موظفاً.