811 شكوى للعاملين بالمنازل خلال 6 أشهر

mainThumb
811 شكوى للعاملين بالمنازل خلال 6 أشهر

23-07-2024 10:40 AM

printIcon

أخبار اليوم - بلغ العدد الكلي للشكاوى التي وردت إلى مديرية العاملين في المنازل خلال النصف الأول من العام الحالي 811 شكوى تم حل 644 منها والباقية معلقة.

وبحسب بيانات وزارة العمل بلغت الشكاوى المقدمة من عاملات المنازل المقدمة 303 شكاوى، فيما بلغت الشكاوى المقدمة من عاملات المنازل بشكل مباشر خلال الفترة نفسها 34 شكوى، تم حل 27 منها.

وأما بخصوص شكاوى أخرى لعاملات المنازل التي قدمت من خلال مكاتب الاستقدام، فبلغت 269 شكوى، تم حل 253 منها.

وفي ما يتصل بشكاوى أصحاب المنازل، بلغت خلال النصف الأول من العام الحالي 508 شكاوى، حل منها 360 شكوى، فيما بلغ عدد الشكاوى التي تم تحويلها لوحدة مكافحة الاتجار بالبشر وتم حلها شكويين فقط.

وبلغ عدد الشكاوى المقدمة من أصحاب المنازل التي تم تحويلها من قبل رئيس قسم التفتيش إلى المفتش المعني ولم يتخذ فيها إجراء نهائي بعد 154 شكوى.

كما بلغ عدد الشكاوى التي تم تحويلها لوحدة مكافحة الاتجار بالبشر ولم يتم حلها 3 شكاوى.

وقامت وزارة العمل بتطوير منصة "حماية" الخاصة باستقبال الشكاوى العمالية بالإضافة لشكاوى العاملين في المنازل، لتشمل 10 لغات بداية العام المقبل، منها البنغالية والهندية والصينية والأندونيسية والنيبالية والسريلانكية والفلبينية، إضافة إلى اللغتين العربية والإنجليزية.

وأما بالنسبة لحقوق من يستقدمون عاملات المنازل، فأوضحت الوزارة أن النظام رقم 63 لسنة 2020 (نظام تنظيم المكاتب العاملة في استقدام غير الأردنيين العاملين في المنازل)، كفل في مواده حقوق أصحاب المنازل، وذلك عبر الحقوق المالية في المبالغ المستردة لصاحب المنزل أو كفالة العاملة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من تاريخ دخولها البلاد.

وكان مدير مديرية التفتيش في الوزارة هيثم النجداوي قال إن عدد المنشآت التي زارتها فرق التفتيش خلال النصف الأول من العام 2024 بلغ 13922 منشأة، مشيرا إلى أن الوزارة نفذت خلال هذه الفترة 10 حملات تفتيشية على قطاعات اقتصادية معينة.

وأضاف النجداوي أن فرق التفتيش حررت خلال الفترة نفسها 2141 مخالفة، و2949 إنذارا لمنشآت غير ملتزمة بأحكام قانون العمل والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه.

وبين أن عدد الشكاوى العمالية التي استقبلتها الوزارة عبر منصتها الإلكترونية "حماية" خلال الفترة ذاتها حوالي 4498 شكاوى، منها 1850 تمت تسويتها مع أصحاب العمل، وتم تحصيل الحقوق العمالية للعمال المشتكين، و305 شكاوى ما زالت قيد الإجراء، وتم تحرير 602 مخالفة بحق منشآت لم تتجاوب مع إجراءات الوزارة، في حين تم توجيه المتقدمين بـ1741 شكوى إلى القضاء لعدم اختصاص الوزارة بها.

وقال إن عدد العمال غير الأردنيين الذين صدرت بحقهم قرارات تسفير لمخالفتهم أحكام قانون العمل خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 808 عمال.

الغد