التمسك بتهبيط 4 فرق من دوري المحترفين

mainThumb

20-07-2024 11:47 PM

printIcon

أخبار اليوم - أبدى اتحاد كرة القدم تمسكه بتهبيط أربعة فرق من دوري المحترفين للموسم القادم 2024-2025 بدلاً من إثنين، وذلك تنفيذاً لاستراتيجية تطوير المسابقات المحلية التي أطلقها مؤخراً.


وكانت أندية المحترفين طالبت مقابل موافقتها على موعد انطلاق بطولة الدوري كما حدده الاتحاد يوم 8 آب القادم، التراجع عن قرار التهبيط الذي يتزامن مع تعديل نظام بطولة الدوري لتصبح من ثلاث جولات بدلاً من جولتين.


وفهم أن الاتحاد يتمسك بتنفيذ هذا التحديث على البطولة باعتبار انعكاساته الإيجابية المنتظرة على الأندية بحد ذاتها وعلى المنطومة بشكل عام، من خلال إسهاماته بخلق بيئة تنافسية أكبر بين الفرق المشاركة في البطولات وزيادة عدد المباريات الجماهيرية وزيادة عدد مباريات كل فريق لتحقيق الغايات الفنية وتحفيز الحضور والتفاعل الجماهيري للمباريات ورفع إيرادات الفرق المشاركة من عوائد المباريات وحقوق البث.


وبمقابل ذلك، لا يزال يدرس الاتحاد بقية الطلبات التي وضعتها الأندية على طاولته بعد الاجتماع الذي عقدته مؤخراً في نادي السلط والتي تتمثل بضرورة توفير تقنية الحكم الفيديو المساعد VAR خلال منافسات المسابقات المحلية، إلى جانب إلغاء نسبة ١٥% التي كان اشترطها الاتحاد لتسديد ذمم اللاعبين من قيمة السقف المالي لإنفاق الأندية والمحدد سلفاً بـ 175 ألف دينار لكل ناد بالموسم الواحد، إضافة إلى توزيع المبلغ المتأتي من بيع حقوق بث البطولات على الأندية.


وتضمنت المطالب أيضاً تمديد فترة السماح أمام الأندية لغاية فترة التسجيل الثانية لموسم 2024–2025، وليس لغاية فترة التسجيل الأولى، في حال دفعت 50 بالمئة من المبالغ المستحقة عليها للاعبين والمدربين المشتكين.
وتتجه النية لدى الاتحاد لدراسة هذه المطالب بالتفصيل قبل الرد على الأندية وإبلاغها بما يمكن تنفيذه منها أو عكس ذلك.


قرعة الدوري والدرع.. الثلاثاء
تسحب عند الثامنة مساء بعد غدٍ الثلاثاء، قرعة النسخة الـ 72 من دوري المحترفين، والـ 37 من درع الاتحاد لموسم 2024/2025.


وتنطلق بطولة الدوري للموسم المقبل في 8 آب، حيث تلعب بنظام الدوري الكامل من مرحلتين ذهاباً وإياباً، بحيث يتوج باللقب الفريق الحاصل على أعلى عدد من النقاط.


وأكد الاتحاد في الخبر الصحفي الذي نشره عن القرعة، أن دوري المحترفين هذا الموسم سيشهد إجراء تحديث على نظام البطولة، حيث سيتم تقليص عدد الفرق إلى 10 ابتداء من الموسم القادم 2025/2026، بتهبيط أربعة فرق من دوري المحترفين إلى دوري الدرجة الأولى فيما يصعد فريقان من دوري الدرجة الأولى إلى دوري المحترفين.


في المقابل، تنطلق بطولة درع الاتحاد بنظامها الجديد والتي تلعب أثناء فترة التوقف الدولية للمرة الأولى في 29 آب، حيث يتم توزيع أندية المحترفين الـ 12 على مجموعتين بنظام القرعة الموجهة، بحيث تضم كل مجموعة ستة فرق تلعب بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة.


ويخوض كل فريق خمس مباريات بالدور الأول من البطولة، على أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة للدور نصف النهائي.


في الدور نصف النهائي، يلتقي متصدر المجموعة الأولى مع وصيف الثانية، ويواجه متصدر المجموعة الثانية وصيف الأولى، لينتقل الفائزان إلى المباراة النهائية.


يذكر أن فريق الحسين هو حامل لقب بطولة الدوري الأردني للمحترفين للموسم الماضي بعد أن استقر بصدارة ترتيب الفرق برصيد 59 نقطة، فيما يعد الفيصلي حاملا للقب درع الاتحاد بعد تصدره ترتيب الفرق برصيد 31 نقطة.