أفعى فلسطين تلدغ عشرينيا في الشونة الشمالية، فماذا نعرف عنها؟

mainThumb
أفعى فلسطين تلدغ عشرينيا في الشونة الشمالية، فماذا نعرف عنها؟

18-07-2024 10:24 AM

printIcon

أخبار اليوم - تعرض شاب يبلغ من العمر 25 عاما، اليوم الخميس، للدغة أفعى فلسطين في منطقة الشونة الشمالية وتم اسعافه إلى المستشفى.

وقال خبير الأفاعي أسد الجيزاوي، إنه تم تأمين المصاب بالمصل المضاد للأفعى وتم وضعه تحت المراقبة الطبية للتأكد من استقرار حالته الصحية.

ماذا نعرف عن أفعى فلسطين؟
وتعتبر "أفعى فلسطين" (Daboia palaestinae) أخطر أفعى سامة في الأردن وفلسطين، وتتميز بضخامة الرأس وجسم ممتلئ، والذيل قصير.

وتتواجد "أفعى فلسطين" في وسط وشمال كل من فلسطين والأردن وجنوب لبنان وشريط ضيق على الحدود الغربية لسوريا مع كل من لبنان والأردن وفي المناطق الغورية وشبه الغورية، وكما تنتشر في محافظات أردنية مثل إربد وعجلون ومادبا والسلط وجرش والأغوار والمناطق شبه غورية على ضفتي نهر الأردن والسهول القريبة من المتوسط.

وتعتبر "أفعى فلسطين" من أكثر الأفاعي المسببة لحالات لدغ الأفاعي في المجال الجغرافي الذي تتواجد به وفق دراسة للدكتور بشير جرار نشرتها جامعة جرش مؤخرا.

وتتسبب عضة هذه الأفعى بألم مبرح في مكان العضة، وبعد ذلك ورم ومن ثم تبدأ منطقة العضة بالاسوداد والتقرح. وقد يدخل الملدوغ في صدمة نتيجة العضة، وربما يصل الأمر إلى بتر العضو المصاب أو إلى الموت المحقق. ويعمل سم هذه الأفعى على تكسير كريات الدم الحمراء وتلف شبكة الأوعية الدموية والتسبب بنزيف دموي.

وتتصدر "أفعى فلسطين" الموقع الثاني في قائمة أخطر 10 حيات في منطقة الشرق الأوسط وتتقدم عليها فقط الأفعى المقرنة الكاذبة.