عقل يتوقع ارتفاع أسعار المشتقات النفطية الشهر المقبل

mainThumb
عقل يتوقع ارتفاع أسعار المشتقات النفطية الشهر المقبل

16-07-2024 04:03 PM

printIcon

أخبار اليوم - قال الخبير النفطي هاشم عقل أن أسعار المشتقات النفطية في الشهر الحالي قد شهدت منذ بداية الشهر الحالي ارتفاعا ملحوظا انعكس على اسعار المشتقات النفطية .

وأشار عقل أن سعر لتر البنزين 90 إرتفع بنسبة  2.2% تعادل20 فلساً ، فيما ارتفع سعر لتر بنزين 95 بنسبة 1.7% تعادل 20 فلسا ، اما الديزل فقد ارتفع بنسبة 2% تعادل 15 فلسا.
وقال عقل أن اعلى سعر خلال الشهر الحالي قد لامس الـ 87 دولار ومن ثم عاود الانخفاض إلى 83 دولار وبقيت الاسعار متذبذبة بين83-85 دولار أما في حال استمرت نفس معدلات اسعار خام برنت فمن المتوقع ان تبقى الارتفاعات على الاسعار كما هي .

وأكمل عقل ، " ولكن في عالم البترول الذي يتأثر بالكثير من العوامل الاقتصادية والجيوسياسية والاهم معدلات التضخم التي كثر الحديث عن البدء في التخفيض الذي انعش اسعار النفط بالاضافة لعوامل زيادة ملحوظة على الطلب " .

وأشار " يمكن ايجاز العوامل المؤثرة في سعر برميل النفط بـ: - النشاط الاقتصادي العالمي - معالجة الصين لمشاكلها الاقتصادية - خفض أسعار الفائدة عالميا - الجهود العالمية لتجنب الركود " .

ولفت عقل انه ولحسن حظ المستهلكين فإن هذه العوامل غير متوفرة حاليا لذا ستبقى الاسعار تحت 85 دولار ولكن في العام القادم من المتوقع ان تشهد الاسعار مزيدا من الهبوط متاثرة بمشاريع الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية وطاقة الهيدروجين اضافة الى زيادة الانتاج لدول خارج اوبيك+.