مبادرة "علماء الغد" تنطلق الجمعة بمشاركة أكثر من 500 طالبة وطالبة

mainThumb
مبادرة "علماء الغد" تنطلق الجمعة بمشاركة أكثر من 500 طالبة وطالبة

27-06-2024 09:42 AM

printIcon

أخبار اليوم - تنطلق الجمعة وعلى مدار يومين في جامعة الحسين التقنية معرض مبادرة "علماء الغد"، والتي تهدف إلى تحفيز الشباب ومكافأتهم على الدراسة والتطبيق والاستفادة من المهارات في العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا.

رئيس مجلس إدارة المبادرة محمد طهبوب قال في حديث صحفي إن المبادرة تهدف إلى ترسيخ مفاهيم الابتكار لدى طلبة المدارس للفئة العمرية بين 12-17 عاما، وتستهدف طلبة المدارس وابتكاراتهم وابداعاتهم في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وبحسب طهبوب سيشارك في المعرض 180 مشروعا من أصل 414 مشروعا من 238 مدرسة من جميع محافظات المملكة، منفذة من قبل 559 طالبا وطالبة.

وأشار طهبوب إلى أن المبادرة تعتبر جزءا من الجهود الرامية إلى تمكين الشباب وتطوير مواهبهم ليكونوا العلماء والمبتكرين والقادة القادرين على مواجهة التحديات المعاصرة.

وأكد طهبوب أن نسبة مشاركة الطالبات الإناث أعلى من نسبة مشاركة الطلبة الذكور حيث تشكل نسبة مشاركة الإناث في المشاريع حوالي 66%.

وأوضح طهبوب أن مبادرة علماء الغد بدأت قبل 3 سنوات بالتشارك مع مجموعة من شركاء الأعمال، وهي جمعية أردنية مؤسسة من قبل أردنيين منذ عام 2022، تم التشارك بالعمل مؤسسات مهمة مثل مؤسسة ولي العهد وجامعة الحسين التقنية ومؤسسة المملكة رانيا ومؤسسة مدرستي ووزارة التربية والتعليم بالإضافة إلى الدعم الكبير من السفارة الإيرلندية في الأردن.

وبين أن المبادرة منذ تأسيسها بدأت بمشاركة 30 مدرسة و30 تجربة، لافتا النظر إلى العمل خلال الفترة المقبلة على زيادة عدد المدارس المشاركة سواء كانت حكومية أو مدارس الخدمة العسكرية ومدارس أونروا لتكون المبادرة على نطاق أكبر وأوسع على مستوى المملكة.

وتعتبر مبادرة علماء الغد مبادرة وطنية جديدة تستند إلى نموذج مثبت تم تنفيذه في الأصل في أيرلندا منذ أكثر من خمسين عامًا. والغرض منه هو تحسين الحافز والمكافآت للشباب الذين يرغبون في دراسة العلوم وتطبيقها لتغيير المجتمع. وتطمح المبادرة إلى تمكين الشباب من تطوير حلول التحديات الاجتماعية والتكنولوجية والاقتصادية – بالاعتماد على تطبيق النهج العلمية.

المملكة