مواجهة نارية بين إسبانيا وكرواتيا في «يورو 2024»

mainThumb

15-06-2024 11:58 AM

printIcon

اخبار اليوم - في مجموعة تعتبر الأقوى على الإطلاق، ستكون إيطاليا مطالبة بالفوز منذ البداية، حين تستهل دفاعها عن اللقب السبت في دورتموند ضد ألبانيا، فيما تصطدم إسبانيا بكرواتيا مجدداً، حيث يتجدّد الموعد بين البلدين في الملعب الأولمبي في برلين، وذلك في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية لكأس أوروبا لكرة القدم «يورو 2024».

وعندما يتحدّث المرء عن إيطاليا وإسبانيا، فتكون خبرة البطولات الكبرى العنوان الأساسي بالنسبة لمنتخبين أحرزا مجتمعين كأس العالم خمس مرات وكأس أوروبا خمس مرات أيضاً، لكن الوضع مختلف هذه المرة، إذ تبدو كرواتيا الأكثر حنكة في هذه المجموعة، في ظل وجود عناصر مخضرمة قادتها إلى المركز الثالث في مونديال قطر بقيادة لوكا مودريتش.

وتدرك إيطاليا أن الخطأ ممنوع في مباراتها الأولى التي تبدو مناسبة تماماً لكسب الثقة اللازمة قبل مواجهتيها الصعبتين جداً ضد إسبانيا وكرواتيا.

وما يزيد من أهمية الفوز على ألبانيا التي تخوض النهائيات الكبرى الثانية فقط في تاريخها، أنه يتأهل إلى ثمن النهائي صاحبا المركزين الأولين من كل مجموعة، إضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحل بالمركز الثالث.

ومن المؤكد أن مهمة الاحتفاظ باللقب القاري لن تكون سهلة على الإطلاق، لاسيما أن أحداً لم يتمكن من تحقيق ذلك سوى الجيل الذهبي لإسبانيا الذي توج بالثلاثية التاريخية (كأس أوروبا 2008 - كأس العالم 2010 - كأس أوروبا 2012).

وكييزا هو من العناصر القليلة المتبقية من التشكيلة التي قادت إيطاليا لإحراز كأس أوروبا صيف 2021، ويشكل مع نيكولو باريلا الركيزة التي يعتمد عليها سباليتي في هذه البطولة، لكن مشاركة الأخير في المواجهة الرسمية الثانية فقط مع ألبانيا، بعد أولى في تصفيات مونديال 2018 (فازت إيطاليا ذهاباً وإياباً)، غير محسومة حتى الآن رغم تفاؤل المدرب سباليتي بشأن وضع إصابة نجم إنتر.

ولن تكون مهمة سكوادرا أتزورا سهلة ضد ألبانيا التي تعوّل على مدرّبها البرازيلي سيلفينيو وعشرة من لاعبيها المحترفين في الدوري الإيطالي.

وفي الملعب الأولمبي في برلين، يصطدم المنتخب الإسباني بلوكا مودريتش ورفاقه الكروات في النهائيات القارية الرابعة توالياً، بعدما تواجه الطرفان في دور المجموعات لنسختي 2012 (فازت إسبانيا 1-0) و2016 (فازت كرواتيا 2-1)، ثم ثمن نهائي النسخة الماضية صيف 2021 حين فاز «لا روخا» 5-3 بعد التمديد.

واستناداً إلى المشاركة الرسمية الأخيرة، يُعتبر المنتخب الإسباني مرشّحاً للتأهل بعدما تغلّب على إيطاليا وكرواتيا في نصف نهائي (2-1) ونهائي (بركلات الترجيح) دوري الأمم الأوروبية في يونيو 2023.

وبإحرازها البطولة القارية في هولندا، عادت إسبانيا بقيادة المدرب لويس دي لا فوينتي إلى منصة التتويج لأول مرة منذ إحرازها كأس أوروبا 2012.

وبعد أن افتتحت ألمانيا النهائيات الجمعة في ميونيخ ضد إسكتلندا، تستكمل الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى السبت في كولن، حين تلتقي المجر وسويسرا في مواجهة بين منتخبين مرشحين للمنافسة على الوصافة، لاسيما الأخير حيث وصل إلى ثمن النهائي في مشاركاته الثلاث الأخيرة في كأس العالم وبلغ ثمن النهائي في كأس أوروبا 2016 ثم ربع النهائي في النسخة الأخيرة.