آثار الرقية الشرعية على الجسم

mainThumb

12-06-2024 03:42 PM

printIcon

اخبار اليوم - آثار الرقية الشرعية على الجسد إنّ المداومة على الرقية الشرعيّة تجعل الإنسان يشعر بالسّكينة والراحة، وتنعكس على حياة الرّاقي والمرقي بالخير، وفيما يأتي ذكر بعض الأعراض التي قد تظهر على المصاب بالعين أو الحسد أثناء قراءة الرقية، لكن تجد الإشارة إلى أنها غير مستندة إلى دليلٍ شرعيٍّ، بل إلى ما يظهر من أحوال النَّاس وتجاربهم وما يتكرَّر عندهم: ضيق الصّدر.

الشعور بالنّعاس والأرق. الغثيان والاستفراغ. الصّداع وألم في الرأس. الآلام المختلفة في الجسم. كثرة التعرّق قشعريرة في الجسم. الشعور بالتعب. سرعة ضربات القلب. الشعور بمرارة في الفم عند شرب الماء المقروء عليه.

وعلى المؤمن أن يحسن ظنه بالله ويتوكّل عليه حقّ التوكّل في كل أمور حياته، وإذا تأكد الإنسان من عدم وجود شيء فيه من العين أو الحسد، فعليه أن يلجأ إلى الطب العضوي، واستشارة الأطباء الثقات، وطلب العلاج والتداوي، وهذا من الأخذ بالأسباب ولا يتعارض مع التوكّل على الله.

 

الرقية الشرعية وشروطها تعرّف الرقية الشرعيّة بأنّها مجموعة الأذكار والأدعية من القرآن الكريم أو السنّة النبويّة، أو الأدعية غير الواردة فيهما ويصحّ الدّعاء بها، يقرؤها الإنسان ويتلوها على نفسه أو على غيره، ليستعيذ بالله -عزوجل- من شرور المخلوقات الإنسيّة، والجنيّة، والحيوانيّة، فيدفع بذلك الضّرر قبل وقوعه، أو تكون بعد وقوعه، فتُقرأ لإزالته والتخلّص منه.

والرقى تنقسم إلى نوعين: رقى شرعيّة، ورقى شركيّة، وفيما يأتي بيان كلّ منهما، ومن ذلك يستنبط المسلم شروطها الصحيحة: الرقية الشرعيّة وهي التي تكون بالقرآن الكريم، والسنّة النبويّة، وبعض الأدعية الواضحة الصّحيحة، وليس فيها تكلّف، فهذه جائزة ومشروعة، فقد ثبت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (اعرِضوا عليَّ رُقاكُم، لا بأسَ بالرُّقى ما لَم تَكُن شِركًا).

الرقية الشركيّة وهي ما جاء فيها شرك أكبر أو أصغر من الدّعاء لغير الله -سبحانه- بشيء لا يقدر عليه إلّا هو -سبحانه وتعالى-، أو الاعتماد والاعتقاد التام بأنّها هي السبب الأول والأخير للوقاية من الشرّ. آيات الرقية الشرعية  ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تقال في الرقية الشرعيّة، إلّا أنّنا هنا سنذكر أبرزها، وهي: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).

(اللَّهُ لاَ إِلهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَْرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ..).

(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا..).

(قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ).

(يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ).

(فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ).

(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا).

(وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ).

(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)، سورة الإخلاص ثلاث مرّات. (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ)،[١٥] سورة الفلق ثلاث مرّات.

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)،[١٦] سورة الناس ثلاث مرّات.