كيف يتعامل الضمان مع وفاة معلمة على رأس عملها؟

mainThumb
كيف يتعامل الضمان مع وفاة معلمة على رأس عملها؟

04-06-2024 09:34 AM

printIcon

أخبار اليوم - كشف خبير التأمينات الاجتماعية موسى الصبيحي على ظروف وفاة معلمة على رأس عملها، إثر إصابتها بمرض السرطان وفي مراحله المتقدمة.

وقال في منشور له على فيس بوك، إنه و"بصورة مفاجئة ودون سابق علم كشفت الفحوصات الطبية المخبرية التي أُجريت للمعلمة إصابتها بمرض السرطان، وأن المرض في مرحلة متقدمة جداً ومستفحل في جسدها إلى أن توفاها الله بعد فترة قصيرة جداً من اكتشافه.!"

وأضاف: "المعلمة، يرحمها الله، كانت تعمل في وزارة التربية والتعليم ولها خدمة تصل إلى (23) سنة أو أكثر وعمرها (49) عاماً، وهي متزوجة ولديها أبناء وبنات عددهم أربعة لا زالوا على مقاعد الدراسة، وقد تكون مُستحقّة للتقاعد المبكر".

وتابع: "وفي كل الأحوال تنطبق عليها شروط تخصيص راتب تقاعد الوفاة الطبيعية كونها كانت على رأس عملها وتحت مظلة الضمان".

وأوضح: "أما كيف يتم التعامل مع حالتها وفقاً لأحكام قانون الضمان، فعلى النحو التالي:

أولاً: يُحسَب لها راتب تقاعد الوفاة الطبيعية بنسبة 50% من متوسط أجرها الخاضع لاقتطاع الضمان خلال أل 12 اشتراكاً الأخيرة. ويُزاد هذا الراتب بنسبة 1% عن كل سنة من سنوات اشتراكها. ثم يُزاد الراتب الزيادة العامة المقطوعة وهي بمقدار (40) ديناراً. فينتج عن ذلك راتب التقاعد الإجمالي المخصص لها.

ثانياً: إذا كانت شروط استحقاق راتب التقاعد المبكر منطبقة عليها بتاريخ وفاتها فيُحسَب لها هذا الراتب أيضاً.

ثالثاً: يُخصص لها الراتب الأعلى بينهما؛ إما راتب تقاعد الوفاة الطبيعية أو راتب التقاعد المبكر.

رابعاً: وحيث أنّ والدَيها متوفّيان كما علمت، فيوزّع الراتب المخصص كاملاً على أبنائها (ذكوراً وإناثاً) بحصص "أنصبة" متساوية".

واختتم: "ويبدأ استحقاق راتب تقاعد الوفاة الطبيعية لأبنائها المستحقين اعتباراً من بداية الشهر الذي وقعت فيها الوفاة كما يُدفع لذويها مبلغ (700) دينار كنفقات جنازة في حال تخصيص راتب تقاعد الوفاة الطبيعية".





news image