ندوة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة بجامعة البترا

mainThumb
ندوة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة بجامعة البترا

29-05-2024 02:28 PM

printIcon

أخبار اليوم - نظَمَت كُليّة الإعلام في جامعة البترا ندوة بمناسبة اليوم العالمي لحريّة الصّحافة تحت عنوان" الحريّات الصحفيّة في العصر الرقمي.. التّحديات والفُرَص" .

وأكّد وزير الدولة الأسبق لشؤون الإعلام المهندس صخر دودين خلال الندوة التي حضرها الدكتور عدنان بدران، المستشار الأعلى لجامعة البترا ومجلس أمنائها أهميّة حريّة الصحافة بوصفها عنصراً أساسيّاً في تعزيز الديمقراطية والمساءلة في المجتمع.

وشدّد على ضرورة حماية حقوق الصحفيّين وتوفير بيئة آمنة لعملهم، مشيرًا إلى أنّ الحريّة الإعلاميّة يجب أن تترافق مع مسؤوليّة ووعي لضمان عدم نشر الشائعات والمعلومات المُضلّلة.

وأشار إلى التحدّيات التي تواجه الصحافة في العصر الرقمي، مُنوّهاً بأهمية التربية الإعلاميّة في تمكين المواطنين من التمييز بين الأخبار الصحيحة والزائفة، وتعزيز الوعي الإعلامي بشكل عام.

واكد رئيس الجامعة الدكتور رامي عبدالرحيم حرص الجامعة على تخريج مَنْ يتحلَّونَ بصفاتِ الصَّحَفيِّ الموضوعيِّ، ممَّنْ تشبَّعوا بقِيَمِ الجامعةِ المتمثلةِ باحترامِ التنوُّعِ والتعدديةِ والرأيِ الآخرِ، والتعلمِ مِنْ أجلِ المعرفةِ وصونِ الحريَّةِ الفكريةِ، والالتزامِ بالمسؤوليةِ المجتمعيةْ.

وأكّد عميد كليّة الإعلام الدكتور علي نجادات أنّ حرية الصحافة لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال ضمان بيئة إعلامية مستقلة، تقوم على التعددية والديمقراطية واحترام حقوق الانسان.

وأضاف أنّ الثالث من أيار يمثل فرصة للاحتفاء بالمبادئ الأساسية لهذه الحرية وتقييمها في مختلف دول العالم، وتذكير الحكومات بضرورة التزامها بالحريات الصحفية، وتقديم الدعم للصحفيين، وتأمين كافة الوسائل التي تُمكّنهم من تأدية رسالتهم الإعلاميّة النبيلة على أفضل نحوٍ ممكن.

وقالت رئيس قسم الصحافة والاعلام الرقمي الدكتورة رشا اليعقوب ان الصحافة تعد أداة مهمة في الحياة العامة، فهي تجيب على سؤال الجمهور عن ما يحصل في العالم، وتعلمهم عن الأحداث والأمور المحلية والدولية كما أنها تسلط الضوء على المشاكل التي يعاني منها المجتمع .

وأكد عضو مجلس نقابة الصحفيّين خالد القضاة، أهميّة حريّة الصحافة كركيزة أساسيّة للديمقراطية مشيرا الى ضرورة حماية الصحفيّين وتمكينهم من أداء عملهم بحريّة وأمان.
واشار إلى أهميّة البرامج التدريبيّة في السلامة المهنيّة الّتي ينبغي عقدها للصحفيّين الممارسين وإلى طلبة الإعلام بشكل عام، لدورها في توفير الحماية المناسبة للصحفيّ.

وفي نهاية النّدوة أجاب المُتحدّثون على أسئلة طلبة كليّة الإعلام والحضور.