وزارة الزراعة توقع اتفاقية بقيمة 170 ألف دينار لتجهيز سوق السمك المركزي

mainThumb
وزارة الزراعة توقع اتفاقية بقيمة 170 ألف دينار لتجهيز سوق السمك المركزي

28-05-2024 12:26 AM

printIcon

أخبار اليوم - وقع وزير الزراعة خالد الحنيفات، الاثنين، اتفاقية مع جمعية مربي الأسماك والأحياء البحرية بقيمة 170 ألف دينار، تدعم الوزارة من خلالها الجمعية لتجهيز سوق السمك المركزي في عمّان.

وأوضح الحنيفات أن ذلك الدعم يأتي في إطار الخطة الوطنية للزراعة المستدامة 2022-2025 التي تهدف إلى تطوير المنتجات الزراعية وسلاسل القيمة للمنتجات الزراعية، وبهدف تمكين الخدمات من تطوير سلسلة القيمة وتشجيع الصادرات وتحسينها من خلال تحسين البيئة التمكينية لتطوير وتصدير سلاسل القيمة التي يقودها القطاع الخاص، بما في ذلك التمويل.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة تأتي هذه الاتفاقية استمرارا للجهود التي بذلت على مدى السنوات الماضية لتنظيم ودعم قطاع الاستزراع السمكي من أجل رفع معدلات الاكتفاء الذاتي وإيجاد مسار جديد للاستثمار في القطاع الزراعي وخلق فرص عمل داخل مناطق الإنتاج.

وأشار الحنيفات إلى أن الوزارة وجهت جزءا كبيرا من التمويل البالغ 20 مليون دينار بدون فوائد لمشاريع الاستزراع السمكي على مدار عامين وتوجيه الشباب من خلال الإرشاد الزراعي حول طرق التربية والإنتاج.

ونوّه الحنيفات إلى أنه وضمن سلسلة الإنتاج كان لا بد من العمل على الجانب التسويقي من خلال إنشاء سوق مركزي يسمح بعرض المنتج المحلي، إذ وفرت الاتفاقية كل المعدات والآليات اللازمة لتجهيز السوق المركزي للأسماك المحلية الذي عملت الوزارة على إيجاد مكان له بالتعاون مع أمانة عمّان الكبرى بتوفير موقعه.

من جانبه ثمّن رئيس جمعية مربي الأسماك والأحياء البحرية زياد عطاالله الدعم المستمر والمنظم من قبل الوزارة ومتابعة وزير الزراعة لقطاع الاستزراع السمكي والذي يهدف إلى رفع معدلات الاكتفاء الذاتي في قطاع الأسماك المحلية.

وأضاف أن هذه الاتفاقية ساهمت في حل مشكلة التسويق التي كانت تؤرق مربي الأسماك، إضافة إلى الدعم الذي يتلقاه القطاع من خلال القروض والمنح والتدريب والتأهيل على مدار الأعوام الماضية مما ساهم في توسع القطاع وتسجيل قصص نجاح كبيرة.