"الأردنية" تنضم لتحالف المراكز البحثية والجامعات المتميزة في العالم الإسلامي

mainThumb
الجامعة الأردنية

12-03-2023 10:59 AM

printIcon
شهد الجامعة الأردنية غدًا الأحد، حفل إعلان انضمامها لتحالف المراكز البحثية والجامعات المتميزة في العالم الإسلامي التابع للجنة الوزارية الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي في منظمة التعاون الإسلامي؛ الكومستيك (COMSTECH).

ويتضمن الحفل، الذي يُقام في مدرج علي بدير في مبنى رئاسة الجامعة، برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة وحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور عدنان بدران ورئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات، توقيع مذكرة تفاهم وتعاون مشتركة بين الجامعة والكومستيك (COMSTECH) سيوقعها كل من رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات ومدير المركز الدولي للعلوم الكيميائية والبيولوجية (ICCBS)الدكتور محمد إقبال شودري.

وسيتضمن الحفل كلمات يلقيها كل من المنسق العام للكومستيك ومدير المركز الدولي للعلوم الكيميائية والبيولوجية (ICCBS) الدكتور محمد إقبال شودري، والسفير الباكستاني لدى المملكة اللواء المتقاعد سجاد علي خان، والأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC) السفير عسكر موسينوف، ورئيس شبكة أكاديميي العلوم في دول منظمة التعاون الإسلامي (NASIC) الدكتور عطا أور الرحمن.

كما يعقب الحفل ورشات عمل تمتد على مدار هذا الأسبوع يشارك فيها علماء وباحثون من هذه الدول إسلامية: تركيا، باكستان، كينيا، ماليزيا، إندونيسيا، بنغلادش، مصر، ومن الدول الأوروبية التالية: ألمانيا، اليونان، إضافة إلى الصين والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك إلى جانب مشاركة محلية واسعة من معظم الجامعات الأردنية.

والورشات المُنعقدة ورشتين علميتين و تدريبيتين، تتطرق الأولى إلى التقنيات الطيفية الحديثة وتطبيقاتها في البحث العلمي في العلوم الكيميائية والبيولوجية، من يوم الأحد حتى الثلاثاء 12-14 آذار، وورشة ثانية تدور حول علم الوراثة ومرض السرطان، يومي الأربعاء والخميس 15-17 آذار.