برلمان جنوب إفريقيا يصوت على خفض مستوى العلاقات مع "إسرائيل"

mainThumb

08-03-2023 12:09 PM

printIcon
صوّت المجلس التشريعي في جنوب إفريقيا على مشروع قرار لتخفيض التمثيل الدبلوماسي للبلاد في إسرائيل، حسبما أفاد موقع “ميدل إيست آي”، ومقره لندن.

وقدم حزب “الحرية الوطنية” مشروع القرار، الذي يقضي بخفض مستوى سفارة جنوب إفريقيا لدى كيان الاحتلال الإسرائيلي في ضوء انتهاكات النظام المستمرة ضد الفلسطينيين.

وأصدر الحزب الوطني الاشتراكي بيانا قال فيه إن مثل هذه الخطوة كانت ستحظى بدعم الزعيم الراحل المناهض للفصل العنصري في البلاد نيلسون مانديلا.

وجاء في البيان : “هذه لحظة سيفخر بها “مانديلا”، قال دائمًا إن حريتنا غير مكتملة بدون حرية الفلسطينيين”.

وأشار البيان إلى أن الكيان الإسرائيلي “تأسس من خلال تهجير وقتل وتشويه الفلسطينيين، وللحفاظ على قبضتهم على السلطة، أقاموا نظام الفصل العنصري للسيطرة على الفلسطينيين وإدارتهم”.

وأضاف “بصفتنا مواطنين في جنوب إفريقيا، فإننا نرفض أن نقف مكتوفي الأيدي بينما يُرتكب الفصل العنصري مرة أخرى”.

وادعى كيان الاحتلال وجوده في عام 1948 بعد احتلال مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية خلال الحرب التي يدعمها الغرب.

واحتل الكيان الإسرائيلي المزيد من الأراضي، وبالتحديد الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية ، وقطاع غزة ، في حرب أخرى مماثلة في عام 1967.

ومنذ عام 1967، قامت تل أبيب ببناء مئات المستوطنات على الأراضي المحتلة وفرضت القيود الأكثر صرامة على تحركات الفلسطينيين هناك.

وأقامت جنوب إفريقيا علاقات وثيقة مع كيان الاحتلال الإسرائيلي خلال حقبة الفصل العنصري، ولكن بعد انهيار النظام التمييزي، بدأت الدولة الأفريقية تميل نحو فلسطين.

وفي عام 2019 ، خفضت جنوب إفريقيا علاقاتها مع تل أبيب ردًا على الفظائع المميتة التي يرتكبها النظام ضد سكان غزة.

وشهدت هذه الخطوة تخفيض بريتوريا بعثتها الدبلوماسية إلى مكتب اتصال ذي وظائف محدودة، وإعادة سفيرها، ورفض إعادة المبعوث لمدة أربعة أشهر.

في فبراير، أعربت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور عن أملها في “إجراء مباشر” ضد النظام في تل أبيب بسبب “ممارساته العنصرية الموثقة جيدًا”، وفقاً لتلفزيون “فري برس”.

وفي الشهر الماضي، أيضاً، رحب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب إفريقيا بالطرد “المشجع” لدبلوماسي إسرائيلي كبير من قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا.

وشهد الحادث طرد وفد مراقب إسرائيلي في قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية من حفل الافتتاح بعد أن ورد أن ممثلين من جنوب إفريقيا والجزائر اعترضوا على وجود دبلوماسيين من نظام الفصل العنصري في تل أبيب في الحدث.

وأظهر كيان الاحتلال رد فعل ناريًا على الحادث الذي انتشر على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث ظهر حراس الأمن يقتربون من المندوبين الإسرائيليين ويرافقونهم بعد عدة دقائق من الجدل.

واتهم الكيان الإسرائيلي العنصري ما أسماه “عددًا صغيرًا من الدول المتطرفة مثل الجزائر وجنوب إفريقيا” بالوقوف وراء هذه الخطوة.

ومع ذلك، رفضت جنوب إفريقيا هذا الادعاء رفضًا قاطعًا، قائلة إن طلب تل أبيب للحصول على صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي لم يتم البت فيه من قبل الكتلة.

وقال كلايسون مونييلا، رئيس الدبلوماسية العامة في إدارة العلاقات الدولية والتعاون بجنوب إفريقيا ، لرويترز في ذلك الوقت: “حتى يتخذ الاتحاد الأفريقي قرارًا بشأن منح إسرائيل صفة مراقب ،” لا يمكن أن يكون النظام “جالسًا ومراقبًا”. .

وأضاف “لذا فالأمر لا يتعلق بجنوب إفريقيا أو الجزائر، إنها قضية مبدأ”.

وقال الاتحاد الأفريقي في وقت لاحق إن وضع إسرائيل كمراقب في الكتلة المكونة من 55 دولة قد تم تعليقه، مضيفا أن النظام لم يُدع إلى قمة الاتحاد التي طرد منها وفده.