3 مشاريع جامعية تفوز في ” ابتكر لتبدأ”

mainThumb

04-03-2023 11:01 PM

printIcon

حصدت ثلاثة مشاريع ريادية جامعية ابتكرها وأشرف عليها طلاب من الجامعة الأردنية المراكز الثلاثة الأولى في مسابقة “ابتكر لتبدأ 2022 – 2023” التي تنظم سنوياً بالتعاون بين كليات الجامعة ومركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية.

وتمكنت المشاريع الثلاثة من الفوز بالمراتب الأولى من بين أربعة عشر مشروعا رياديا جامعيا قدمت عروضها الخميس الماضي امام لجنة تحكيم متخصصة في الفعالية التي انعقدت تحت رعاية رئيس الجامعة الأردنية أ.د.نذير عبيدات وبدعم من أورنج الأردن وبالشراكة مع جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “إنتاج”.

وحصد المركز الاول في المسابقة مشروع ” UNIFLIX ” وهي عبارة عن منصة توظف الذكاء الاصطناعي لخدمة الطلاب. وجاء في المركز الثاني مشروع Jordan for urban التطبيق الذي يقدم جولات سياحية مصممة لتقوم بإرشاد ذاتي. واحتل مشروع “Space Off” المركز الثالث وهي شركة ناشئة مصممة لدعم المدارس والكليات التي تستخدم الفضاء لإلهام طلابها وإشراكهم في موضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

وتضمنت المسابقة سلسلة من العروض المباشرة لمشاريع الطلبة وأفكارهم أمام لجنة مختصة من المحكّمين اعتمدت في اختيار الفائزين على معايير الابتكار والتأثير وإمكانية التوسع في المشاريع وتنوع عضوية الفِرق، بالإضافة الى الاستدامة المالية وإمكانية توفير فرص عمل.

وقال مدير مركز الإبتكار والريادة في الجامعة الأردنية د.يزن الزين إن “المسابقة تُعنى بالمشاريع الطلابية الريادية التي تفرزها كليات الجامعة المختلفة والتي تهدف إلى إشراك الطلبة بأفكار ومشاريع متنوعة، وذلك بهدف ترسيخ البعد الريادي والعلمي والبحثي والتطبيقي لديهم وكذلك تطوير الفكر التفاعلي وتنمية القدرة على البحث العلمي والتفكير المنهجي واتباع خطط الأعمال والتفكير خارج الصندوق”.

وأكّدت المدير التنفيذي للاتصال المؤسسي والاستدامة لدى أورنج الأردن م.رنا الدبابنة إن “الشركة تولي أولوية كبرى لدعم الرياديين الشباب وتعزيز ثقافة الابتكار، خاصة بين طلبة المرحلة الجامعية، من خلال توفير ما يلزمهم لتحويل مشاريعهم الناشئة إلى شركات فاعلة وتمكينها من النمو والتوسّع، وذلك إيماناً منها بدورهم المهمّ في إحداث تغييرات إيجابية بما يخدم التنمية المستدامة في مختلف أنحاء المملكة”.

وقال الرئيس التنفيذي لجمعية “إنتاج” م.نضال البيطار إن “تحفيز الابتكار والإبداع لدى طلبة الجامعات يعدّ خطوة مهمة وذات أثر كبير ستنعكس إيجابياً على مهارات الطلبة في هذا المجال” مشيداً بالدور البنّاء الذي تقوم به أورانج الأردن من خلال شراكتها مع الجامعة الأردنية.

(الغد)