وزير التربية: إطلاق الفرق البحثية بالجامعة الأردنية يعكس الاهتمام بالبحث العلمي والباحثين

mainThumb

23-02-2023 02:12 PM

printIcon

قال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة، إن إطلاق الفرق البحثية يعكس اهتمام الجامعة الأردنية بالبحث العلمي والباحثين، ويعزز مسيرة الجامعة عبر ستة عقود من البذل والعطاء.

وأكد الوزير خلال رعايته حفل إطلاق الفرق البحثية، اليوم الخميس في عمادة شؤون الطلبة بالجامعة الأردنية لعام 2023، أهمية البحث العلمي للمجتمع والباحث، والذي تطور عبر السنين حتى أصبح أكثر تنظيما، ويوفر الوقت والجهد على الباحث.

وأشار إلى أن المجموعات البحثية أصبحت جزءا من خطط المؤسسات الأكاديمية، حيث تتناول موضوعات بحثية تتجاوز التخصص الواحد للخروج بنتائج ذات قيمة أكبر من الناحية الاجتماعية والاقتصادية.

من جهته، قال رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات في كلمته خلال الحفل، إن الباحثين يجمعون اليوم شتات المفردات في كلمات رصينة وقوية، دون أن ينتظروا الآخرين ليخطوا لهم تاريخا أو علوما أو آثارا أو أشكالا جديدة من المعرفة، بل هم يسيرون في خطوات ثابتة راسخة في الارتقاء ببحوثهم، للوصول إلى العلا، داعيا إياهم إلى اتخاذ خطوات أكثر ثباتا.

وأضاف أنه حاليا بات الاعتماد على التكنولوجيا الذكية أكبر من أي وقت مضى، ما يفرض التركيز لا على المناهج الدراسية وما يقدم في الغرف الصفية وحسب، بل التفكير مع الطلبة بحلول إبداعية تكسبهم الخبرات، وتجهيزهم لما بعد التخرج والتحديات التي سيجدون أنفسهم أمامها، حيث التنافس على أشده.

بدوره، أكد عميد البحث العلمي بالجامعة الدكتور فالح السواعير، أننا نجتمع في هذا اليوم العلمي لنرسخ لمبادرة قيمة تتلخص بإشهار إنجازات مجموعات بحثية لباحثين متميزين ساهموا لرفعة الجامعة الأردنية، بحضور الجهات المعنية بهدف تقليل الفجوة بين العمل البحثي الأكاديمي والقطاعات ذات العلاقة.

وأوضح أن الجامعة تعمل اليوم بفكر جديد يحفز العمل ضمن مجموعات بحثية نوعية، وتشجع باحثيها على إظهار إنجازاتهم وتكثيف جهودهم للتعاون على إنجاز المشاريع البحثية المشتركة مع المؤسسات المحلية والدولية وإقامة النشاطات والندوات والأيام العلمية.


(بترا)