الخطيب: يقبل الطلبة الوافدون على التخصصات الطبية ثم الشرعية

mainThumb

23-02-2023 01:23 PM

printIcon

فاطمة الزهراء - قال الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور مهند الخطيب إن النسبة الأعلى لأعداد الطلبة الوافدين الدارسين في الجامعات الأردنية توزعت على تخصص الصيدلة ثم الطب ثم تخصص الشريعة ثم العلوم التربوية وإعداد المعلمين، عازيًا أسباب ارتفاع إقبال الطلبة الوافدين على التخصصات الطبية لثقتهم بهذه التخصصات في الجامعات الأردنية.

وأضاف أن أعداد الطلبة الوافدين ترتفع في التخصصات الشرعية لكون المناهج التي تُدرَّسُ في الكليات الشرعية في الجامعات الأردنية وسطية وتجذب جميع الدول "كما أنه لا يوجد تطرف لدينا" وهذا ما تناولته رسالة عمان.

وذكر الخطيب أن بعض الدول تقوم بإعادة توزيع طلابها بحيث لا يكون هناك تركيز أو تجمع لطلاب جنسية معينة في جامعة محددة، ما يؤدي إلى تراجع أعداد الطلبة الوافدين.
ونوه بأنه سيكون هناك ارتفاع جيد لأعداد الطلبة الوافدين بداية الفصل الثاني وذلك لإقرار مجلس الوزراء الخطة التنفيذية لاستقطاب الطلبة الوافدين التي أعدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة للأعوام 2023-2027.

يذكر أن الخطة التنفيذية الجديدة تضمنت ملخصاً عن الواقع المحلي للطلبة العرب والأجانب في الأردن، وتحديد العوامل الجاذبة والعوامل المعيقة لاستقطاب الطلبة للدراسة في الأردن، كما تضمنت ملخصاً عن الواقع الدولي لاستقطاب الطلبة من الخارج، وأهم الممارسات المتبعة في الدول والجامعات لاستقطاب الطلبة.