محطًّات في كأس أمم آسيا

mainThumb

08-01-2024 03:41 PM

printIcon

أخبار اليوم - سمير الصمادي - رصد

تنطلق بطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم في نسختها الـ17 في العاصمة القطرية الدوحة، في الفترة ما بين 12 يناير/ كانون الثاني وحتى 10 فبراير/ شباط 2024، والتي تقام كل 4 سنوات.

ولأول مرةٍ يشارك في هذه البطولة 24 منتخبًا، بعد أن كان العدد في النسخ الأربع الماضية 16 فريقًا، فيما تفاوت عدد المنتخبات المشاركة في البطولات السابقة بسبب الظروف المختلفة.

قُسِّمَت المنتخبات المشاركة على ست مجموعات، تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، يتأهل الأول والثاني منها لدور الـ 16، بالإضافة لأفضل أربعة منتخبات، تحتل المركز الثالث في مجموعاتها.

البطولة الآسيوية.. تاريخ وحقائق
أُقيمت أول بطولة لكأس أمم آسيا عام 1956 في هونغ كونغ، وفاز بلقب البطولة منتخب كوريا الجنوبية، كأول فريقٍ يحمل كأس البطولة، فيما أُقيمت النسخة الأخيرة في الإمارات عام 2019 وحاز على لقبها المنتخب القطري.
تناوب على تنظيم البطولة 12 دولة، منها أربع دولٍ عربية وهي: قطر ثلاث مرات - بما فيها هذه النسخة - والإمارات مرتان، والكويت ولبنان مرةً واحدةً لكلٍ منهما، حيث استضافت الكويت أول نسخةٍ عربية للبطولة عام 1980، وشاركت أربع دولٍ في تنظيم ملفٍ مشترك، واستضافت بقية الدول البطولة لمرةٍ واحدة.

توِّجت ثمانية منتخبات بلقب البطولة منها أربعة منتخبات عربية وهي: السعودية والكويت وقطر والعراق.
وتصدَّر المنتخب الياباني قائمة المنتخبات الأكثر تتويجًا بلقب البطولة برصيد أربعة ألقاب، فيما تقاسم منتخب السعودية وإيران مركز الوصافة برصيد ثلاثة ألقاب لكلٍّ منها، بينما فاز منتخب كوريا الجنوبية بلقبين آسيويين، وتوزَّعت بقية الألقاب على منتخبات العراق والكويت وقطر وأستراليا بواقع لقبٍ لكل فريق، ويُعدُ المنتخب الكويتي أول منتخب عربي يفوز بلقب كأس آسيا.

أرقام قياسيّة آسيوية
سجّلت إيران وكوريا الجنوبية رقمًا قياسيًّا في لعب أكبر عدد من المباريات في البطولة برصيد 62 مباراة، كما سجّل المنتخب الإيراني أكبر عدد من الانتصارات في البطولة بـ 37 انتصارًا.
وسجّل اللاعب الإماراتي علي مبخوت أسرع هدف في تاريخ البطولة بعد 14 ثانية من صافرة البداية في مرمى المنتخب البحريني، بينما سجّل اللاعب الإيراني علي دائي رقمًا قياسيًّا في عدد الأهداف؛ إذ سجّل 14 هدفًا في نسخةٍ واحدة.

منتخب النشامى في مشواره الآسيوي
يشارك المنتخب الوطني في كأس أمم آسيا 2023 للمرة الخامسة في تاريخه، بعد مشاركته في الأعوام: 2004 و2011 و2015 و2019، ويقع ضمن المجموعة الخامسة والتي تضم: البحرين، وكوريا الجنوبية، وماليزيا.
وتُعد أفضل مشاركة لمنتخب النشامى في نسخة 2004 وهي المشاركة الأولى له في البطولة الآسيوية، ونسخة 2011 فقد بلغ فيهما الدور ربع النهائي، فيما خرج من بطولة عام 2015 من دور المجموعات، وخرج من نسخة 2019 من الدور ثمن النهائي.

جديد البطولة الآسيوية.. حُكَّام من السيدات وتقنية الـVAR
وللمرة الأولى في تاريخ بطولة كأس أمم آسيا ستُدير السيدات بعض المباريات إلى جانب الحُكّام من الرِّجال، ومن المقرر أن تتولى خمس حكماتٍ الإشراف على بعض لقاءات البطولة في سابقةٍ تشهدها القارَّة الصفراء.
وسيعُتمَد لأول مرّة في تاريخ هذه البطولة على تقنية حكم الفيديو المساعد الـVAR لجميع الأدوار والمباريات، بعد استخدام هذا النظام في الدور ربع النهائي من النسخة الماضية.