بلينكن يصل مساء اليوم إلى الأراضي المحتلة لبحث الحرب على غزة

mainThumb

08-01-2024 11:44 AM

printIcon

أخبار اليوم - يصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مساء الاثنين إلى الأراضي المحتلة لإجراء "محادثات صعبة" حول الحرب على قطاع غزة، حيث يتواصل العدوان الإسرائيلي، بينما تزداد المخاوف من اتساع رقعة الحرب في المنطقة.

ومع دخول العدوان الإسرائيلي على غزة شهره الرابع، ندد بلينكن الأحد في قطر بـ"مأساة لا يمكن تصورها" مع سقوط آلاف الشهداء الفلسطينيين، محذرا بأن "هذا النزاع قد ينتشر بسهولة".

ويزور بلينكن الاثنين الإمارات والسعودية قبل الوصول إلى تل أبيب حيث يجري محادثات مع المسؤولين الإسرائيليين اعتبارا من الثلاثاء.

وهذه رابع جولة يقوم بها بلينكن إلى المنطقة منذ بدء العدوان الإسرائيلي الحرب في 7 أكتوبر. وفيما تدعم واشنطن إسرائيل عسكريا وسياسيا، تضاعف الدبلوماسية الأميركية التحذيرات بشأن المدنيين الفلسطينيين.

وبعدما دعا وزيران إسرائيليان إلى "تشجيع" سكان القطاع المحاصر على الهجرة، شدد بلينكن خلال مؤتمر صحافي في قطر على ضرورة تمكين الفلسطينيين الذين نزحوا هربا من القصف والمعارك من "العودة إلى ديارهم".

وأدى القصف الإسرائيلي على القطاع مترافقا مع هجوم بري اعتبارا من 27 أكتوبر إلى استشهاد 22835 شخصا غالبيتهم نساء وأطفال، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحماس الأحد. ودمّر القصف أحياء بأكملها.

وتسبب العدوان الإسرائيلي بنزوح 1,9 مليون شخص من أصل 2,4 مليون عدد سكان القطاع الذي وصفته الأمم المتحدة بأنه "بات مكانا للموت وغير صالح للسكن" وسط نقص حاد في الأدوية والمواد الغذائية والمياه والوقود.

أ ف ب