نقابة الألبسة: مطالبة بتخفيض تقييم مستوردات ملابس الأطفال وأحذيتهم

mainThumb

20-02-2023 07:50 PM

printIcon

خاص- طالب نقيب وممثل قطاع الألبسة والأقمشة والأحذية والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن سلطان علان بتخفيض التقييم الجمركي لمستوردات ألبسة الاطفال وأحذيتهم لتوفير الصنف الأهم خلال فترة الأعياد .

وفي تصريح لـ "أخبار اليوم"، بين علان تلقي النقابة عدة شكاوى من تجار ألبسة الأطفال من ارتفاع تقييم المستوردات بنسب غير مبررة ومبالغ فيها تجازوت 100 بالمئة.
وربط علان الارتفاع الغير مبرر لواردات ألبسة الاطفال بعدم الاستناد على أسس واضحة لتخمين المستوردات وهو ما سينعكس سلبا على المستهلكين والحركة التجارية في الأسواق المحلية.
وأشار إلى أن حصة فئة الأطفال من مستوردات الألبسة تصل إلى 40 بالمئة؛ مؤكدا ضرورة عدم المساس بهذا الصنف نظرا لحساسيته وأهمية لدى المستهلك وهي مطلب انساني بالدرجة الأولى في ظل تراجع القدرة الشرائية للمواطنين وثبات المداخيل.
وأشار إلى أن ملابس الاطفال واحذيتهم من الأساسيات والضروريات للأسرة الاردنية وبخاصة بمواسم الاعياد المقبلة؛ ما يتطلب من الجهات المعنية جعلها بقمة أولوياتها.
وطالب علان بضرورة وجود آلية واضحة لتخمين وتقيم المستوردات أو عودة العمل بالقوائم الاسترشادية ليحمي
وأوضح أن وقف العمل بالقوائم الاسترشادية سينعكس سلبا على أسعار السلع المستوردة .
ولفت الى أن التجار يعانون نتيجة المتطلبات المالية المترتبة عليهم لمستوردات الموسم الصيفي من قيم اثمانها ومختلف الضرائب الرسوم المفروضة عليهم؛ بخاصة بعد انقضاء موسم شتوي ضعيف لم يلب الطموح ويغطي التكاليف.
وطالبت بتعديل آلية استيفاء ضريبة المبيعات وذلك في حال البيع المباشر للمستهلك وليس بشكل مسبق عبر عملية التقييم الجمركي .
وتتضمن السوق المحلية 180 علامة تجارية عالمية من الألبسة والأحذية تستثمر داخل المملكة.
ويوجد في المملكة قرابة 14 ألف تاجر ونحو 4000 مستورد يعملون في مجال الألبسة والأحذية، الذي يشغل حوالي 60 ألف عامل وعاملة 97 بالمئة منهم أردنيون.