إطلاق المرحلة الثالثة للبرنامج الوطني لدعم القطاع المنزلي بالأنظمة الشمسية

mainThumb

21-12-2023 11:39 AM

printIcon

أخبار اليوم - أطلقت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أمس الاربعاء، المرحلة الثالثة من البرنامج الوطني لدعم القطاع المنزلي بأنظمة الخلايا الشمسية والسخان الشمسي المقدم من الصندوق.


وأكد وزير الطاقة والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الدكتور صالح الخرابشة في تصريح صحفي خلال الإطلاق، أهمية البرنامج في إحداث أثـر اقتصادي واجتماعي وبيئي مباشر على الفئات المستهدفة بالدعم من القطاع المنزلي، مبديا فخره بخدمة ما يزيد على 7000منزل خلال المرحلة الثانية من البرنامج خلال العام 2023.


وأشار الى أن الدعم الحكومي المقدم ضمن البرنامج هو دعم مباشر للأسر الأردنية لمساعدتها بتقديم دعم 30 بالمئة من كلفة أنظمة السخان الشمسي والخلايا الشمسية، إضافة إلى تسهيلات في دفع باقي المبلغ من خلال البنوك والجمعيات المحلية؛ ما يسهم في تخفيض فاتورة الكهرباء الشهرية لتلك الأسر، مبينا ان هذا التوجه يأتي في ظل ريادة الأردن في استخدام الطاقة المتجددة في القطاعات المختلفة، حيث وصلت نسبة مساهمة الطاقة المتجددة الى 27 بالمئة من الكهرباء المولدة في المملكة.


وبين أهمية المشروع المتمثلة في تحفيز أعمال الشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة والسخانات الشمسية في المحافظات، الأمر الذي يساهم في خلق فرص عمل إضافية مباشرة وغير مباشرة في مختلف محافظات المملكة.


من جانبه، أكد مدير صندوق تشجيع الطاقة المتجددة رسمي حمزة، أهمية الشراكة بين الصندوق و البنوك التجارية والجمعيات المحلية لتنفيذ هذا البرنامج والوصول للمواطنين من خلال توفير النوافذ التمويلية المختلفة، وإتاحة المجال للمواطنين للاستفادة من البرنامج من خلال برامج تقسيط ميسرة تسهل عليهم الحصول على التمويل اللازم لتركيب أنظمة الخلايا والسخانات الشمسية لمنازلهم وذلك لخدمة 7 آلاف أسرة مستهدفة و 35 ألف مواطن مستفيد.