إطلاق حملة “بيتي بيتك” في تركيا للتخفيف من الأعباء على منكوبي الزلزال

mainThumb

20-02-2023 10:19 AM

printIcon

أعلن فؤاد أُوقطاي نائب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إطلاق حملة بعنوان “بيتي بيتك” التي تتيح لفاعلي الخير الذين يمتلكون منازل إضافية لتخصيصها للمتضررين من كارثة الزلزال بشكل مجاني أو تأجيرها بأسعار مناسبة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أوقطاي، في مقر إدارة الكوارث والطوارئ التركية “أفاد”.

وأوضح أوقطاي أنه “يمكن للأشخاص الذين يمتلكون أكثر من منزل في تركيا سواء من المواطنين المقيمين داخل تركيا وخارجها، تخصيص منازلهم الإضافية للمتضررين من الزلزال في إطار حملة (بيتي بيتك)”.

وذكر أنه يمكن للراغبين بالمشاركة في الحملة من أصحاب المنازل التقدم بطلب عبر الموقع الإلكتروني evimyuvanolsun.org.

وأشار إلى أنه “سيكون بوسع فاعلي الخير تخصيص منازلهم إما مجاناً، وإما تأجيرها بأسعار مناسبة للمتضررين من الزلزال بشكل مؤقت، وذلك بضمانة الدولة”.

ولفت إلى أن “الدولة ستضمن إخلاء المنزل بعد انتهاء الفترة المحددة وتسليمه لصاحبه، كما سيكون للمنزل تأمين لإصلاح أي أضرار تلحق به”.

وذكر أن “فاعلي الخير بإمكانهم أيضاً مساعدة الأسر المتضررة من الزلزال على دفع الإيجار عبر هذه المنصة، وبالتالي يمكن من خلال التبرعات تغطية تكاليف المنازل المؤجرة في إطار الحملة”.

وفي الـ 6 من شهر شباط الجاري، ضرب زلزال مدمر بقوة 7.7 درجات جنوبي تركيا وامتدت آثاره إلى الشمال السوري، مخلفاً خسائر بشرية ومادية كبيرة جداً، في حين أكد مدير عام قسم الزلازل والحد من المخاطر في “آفاد” التركية أورهان تتار أنه “أعنف زلزال يضرب منطقة الأناضول منذ ألفي عام”.