الدولار يرتفع قرب أعلى مستوى خلال العام

mainThumb

20-02-2023 09:01 AM

printIcon

ارتفع مؤشر الدولار في التعاملات المبكرة اليوم ليصل إلى أعلى مستوياته منذ بداية العام الجاري 2023 عند مستويات 104 نقطة وسط ترقب الأسواق لمحضر اجتماع الفيدرالي الأسبوع الجاري.

ومن المتوقع صدور محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، الأربعاء المقبل، والذي قام خلاله المركزي الأميركي برفع سعر الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة أساس.

وقد تساعد القراءات في إلقاء الضوء على الرغبة في زيادة أكبر عندما يجتمع صانعو السياسة مرة أخرى في مارس.
الدولار اليوم

ارتفع مؤشر الدولار الأميركي خلال التعاملات المبكرة اليوم الإثنين إلى مستويات 104.1 نقطة مقابل سلة من العملات الرئيسية وهو أعلى مستوى منذ 5 يناير.

وفي غضون ذلك يحوم العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات قرب مستويات 3.822% متجهًا لأعلى مستوى منذ بداية العام.

لماذا يرتفع؟
يأتي ارتفاع الدولار بفضل سلسلة قوية من البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة التي يراهن التجار على أنها ستجعل مجلس الاحتياطي الاتحادي يواصل تشديد سياسته النقدية لفترة أطول مما كان متوقعا في البداية.

وأشارت سلسلة من البيانات الصادرة عن أكبر اقتصاد في العالم في الأسابيع الأخيرة إلى سوق عمل ما زالت تعاني من قلة التوظيف وثبات التضخم ونمو مبيعات التجزئة بشكل قوي وارتفاع أسعار المنتجين الشهرية.

وانسحبت تلك التوقعات على زيادة ترجيح السوق بأن البنك المركزي الأميركي لديه المزيد يقوم به للسيطرة على التضخم وأن أسعار الفائدة يجب أن ترتفع.

تشدد المسؤولين
وعززت تصريحات متشددة لمسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي الدولار بعد أن أشارت إلى أنه سيكون من الضروري ارتفاع أسعار الفائدة للنجاح في السيطرة على التضخم.

وقال اثنان من صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي يوم الجمعة الماضيإن أسعار الفائدة في منطقة اليورو لا يزال أمامها طريق ما للارتفاع مما أدى إلى ارتفاع أسعار السوق لأعلى سعر للبنك المركزي الأوروبي.

الدولار مقابل العملات
وارتفع الدولار على نطاق واسع في التعاملات الآسيوية المبكرة مع هبوط الجنيه الإسترليني 0.12% إلى 1.2028 دولار.

وفي المقابل انخفض الدولار الأسترالي 0.18%إلى 0.6866 دولار أميركي، وارتفع الدولار أمام الين الياباني 0.14 % إلى 134.32.
ولكن ذلك لم يفعل شيئا يذكر لرفع اليورو والذي انخفض في آخر تعاملات 0.16 في المئة إلى 1.0677 دولار.