حجاوي: حتى البحر في غزة ملوث

mainThumb

10-12-2023 02:22 PM

printIcon

أخبار اليوم - قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام حجاوي إن أسباب تفشي الأوبئة في غزة يعود لتدمير البنية التحتية للمراكز الصحية والمستشقفيات ومنع سيارات الاسعاف لنقل الجرحى.

وأشار في تصريح صحفي إلى عدم توافر الوقود لتشغيل المستشفيات ومساندة الكوادر الصحية. وقال: لم يتبق هناك أدوية أو وسائل تشخيص طبي، ما أدى إلى انهيار المنظومة في القطاع.

وأشار إلى أن التلوث قد وصل الى مياه البحر ما زاد من انتشار الاوبئة، موضحا أن عدم توافر المياه أدى الى الجفاف وفي بعض الحالات للوفاة، بسبب عدم وجود تعويض لنقص السوائل وانتشار الامراض الجلدية.

وشدد على أن التلوث أدى إلى حدوث أمراض معوية وتفشي للأمراض، والتي كان اهمها التهاب الكبد الوبائي والتيفوئيد والكوليرا والاميبا وتحولها الى أوبئة بحسب تشخيص الأطباء.

الاحتلال قصف كل المستشفيات في غزة وقتل حتى الرضع الخداج
وأرجع ذلك إلى اكتظاظ اللاجئين في مراكز الايواء والعراء، والتي رفعت عدد حالات التهاب الجهاز التنفسي خصوصا ونحن في بداية فصل الشتاء وعدم وجود عزل او الادوية وسيؤدي الى حدوث اوبئة قاتلة.

وطالب بهدنة صحية ووقف الحرب، وتدخل دولي فوري خاصة وانه الهدنة قبل أيام لم تؤد الغرض ولم يتم دخول الأدوية ودعم المنظومة الصحية كما يجب.

وقبل أيام، حذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة من أن خطر انتشار الأمراض المعدية على نطاق واسع يتهدد مليونا و700 ألف نازح داخل قطاع غزة، وأكد أن نحو 80% من سكان القطاع نزحوا من منازلهم

كما حذرت منظمة الصحة العالمية من خطورة الانتشار السريع للأمراض المعدية في قطاع غزة، في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

الرأي