الاحتلال يعتدى على قافلة تنقل مصابين لجنوب غزة

mainThumb

10-12-2023 12:05 PM

printIcon

أخبار اليوم - أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، استشهاد جريح فلسطيني، جراء عرقلة قوات الاحتلال قافلة إجلاء 11 جريحًا من مستشفى المعمداني بغزة إلى جنوب القطاع.

وقالت الجمعية في بيان لها، الأحد: إن طواقمها أجلت بتنسيق من الأمم المتحدة يوم أمس 11 جريحا من ذوي الإصابات الحرجة جدا (حالات بتر وإصابات في الرأس) من المستشفى الأهلي المعمداني في مدينة غزة الى مستشفيات جنوب القطاع.

وأوضحت أن قافلة مكونة من 6 مركبات إسعاف للجمعية انطلقت برفقة مركبات الأمم المتحدة من خانيونس بعد أن انتظرت قرابة 4 ساعات للحصول على الضوء الأخضر الأول للتحرك باتجاه الحاجز العسكري الذي يفصل شمال غزة عن جنوبها، ثم انتظرت القافلة ساعة كاملة للحصول على ضوء أخضر ثانٍ لعبور الحاجز.

وأشارت إلى أن القافلة خضعت لعملية تفتيش دقيق دامت حوالي ساعتين احتجز خلالها الاحتلال مسعفين اثنين أطلق سراحهما فور السماح بمرور القافلة.

وأكدت أنه ما أن خرجت القافلة من الحاجز وعند وصولها قرب دوار الكويت، أطلق جنود الاحتلال النار على إحدى مركبات الإسعاف، حيث أصيب الزجاج الجانبي للمركبة واستقرت الرصاصة في هيكلها.

وبينت أنه بعد عودة القافلة من المستشفى المعمداني وعند الوصول للحاجز تم إعاقة طريق القافلة وإعادة احتجاز المسعف رامي القطاوي مرة أخرى، وبسبب إجراءات التفتيش الدقيق والفحص والاستجواب على الحاجز لمدة تزيد عن ساعتين، أدى ذلك إلى استشهاد أحد الجرحى.

وتابعت: بعد إعاقة لمدة تزيد عن 3 ساعات غادرت مركبات الإسعاف الحاجز مع استمرار احتجاز المسعف القطاوي، قبل أن يفرج عنه بعد احتجاز لمدة تزيد عن 4 ساعات، تعرض خلالها للضرب والتنكيل والابتزاز خلال عملية الاستجواب والتحقيق، حيث وصل الى الجانب الآخر من الحاجز وهو بحالة سيئة بعد اضطراره للمشي مسافة تزيد عن 2 كيلو متر وهو مجرد الملابس ومكبل اليدين في طريق وعرة وأجواء البرد القارص.