الحيوانات الأليفة تعاني من التضخم عقب ارتفاع تكلفة غذائها

mainThumb

17-02-2023 06:07 PM

printIcon

سيضطر الناس ممن اعتادوا على منح حيواناتهم الأليفة دلالاً مفرطاً إلى اتخاذ خيارات "صعبة" مع ارتفاع الأسعار، فحتى القطط والكلاب الأليفة ليست في مأمن من تخفيض الاستهلاك الناجم عن التضخم.

ومع ارتفاع تكلفة أغذية الحيوانات الأليفة بنسبة 15% على أساس سنوي وارتفاع أسعار الحيوانات الأليفة ومنتجاتها بنسبة 12%، وفقاً لمؤشر أسعار المستهلك لشهر يناير، يضطر المالكون لإجراء تغييرات على روتين تربيتهم لحيواناتهم، حيث تراجعت مشتريات ألعاب الحيوانات الأليفة بنسبة 16% على أساس سنوي اعتباراً من فبراير، وفقاً لبيانات نيلسن آي كيو NielsenIQ، وانخفضت مبيعات مساكن الحيوانات الأليفة بنسبة 21%.

والتضخم المرتفع يعني أن الكثيرين يعانون من أجل تحمل تكاليف رعاية أنفسهم وأطفالهم، لذلك يتخلص مالكو الحيوانات الأليفة الآن عن الكثير كالحميات الباهظة وغيرها من المنتجات، كما أنهم يخبزون الحلوى بأنفسهم ويغامرون بساعاتٍ من القيادة للحصول على رعاية بيطرية أقل تكلفة.

يعزو سيميون غوتمان، محلل أسواق التجزئة في مورغان ستانلي الذي يغطي العلامات التجارية الكبرى للحيوانات الأليفة، ارتفاع أسعار أغذية الحيوانات الأليفة إلى النقص الذي حصل في عامي 2021 و 2022، كما أن معدل التضخم في أغذية الحيوانات الأليفة يفوق معدل تضخم السلع لدى البشر.

يقول غوتمان: "حالياً عادت المنتجات إلى الرفوف، مما يعني أن التضخم يجب أن يتباطأ في النهاية، لكن على المستهلكين اتخاذ القرارات".

ما يقرب من نصف أصحاب الحيوانات الأليفة وعددهم 1,000 الذين شملهم استطلاع Zappi التابعة لصحيفة وول ستريت جورنال هذا الشهر اتخذوا خطوات حاسمة لخفض تكاليف رعاية الحيوانات الأليفة العام الماضي.

وما يزيد قليلاً عن الربع تجاهل أو أجّل زيارة الطبيب البيطري أو الأدوية الروتينية عن قصد لتوفير المال، و 49% اختاروا تزاوج حيواناتهم في المنزل بدلاً من دفع المال للمختصين، وتخلى 10% عن الحيوان الأليف بسبب ارتفاع تكاليف رعايته.

يقول دارين ماكدونالد، كبير مسؤولي العملاء في شركة بيكتو هيلث أند ويلنيس، إن العملاء يركزون على القيمة أكثر مما كانوا عليه في الماضي. وأكدت شركة WholeHearted ارتفاع مبيعات علامتها التجارية الخاصة بالأغذية، والتي أسعارها أقل من العديد من المنافسين. كما ارتفعت العضوية في برنامج بيتكو للرعاية الحيوية، الذي يقدم خصومات شهرية وعروض ترويجية، بنسبة 200% على أساس سنوي.

وحتى أصحاب الحيوانات الأليفة الذين يتمتعون بدخل أفضل من غيرهم يحاولون الاقتصاد في نفقاتهم.