اتفاقية لإطلاق خدمة النشرات الدوائية الإلكترونية

mainThumb

14-02-2023 03:59 PM

printIcon

وقع مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الدكتور نزار مهيدات، ومدير عام شركة الإشارة الحيوية للتجهيزات الطبية، الدكتور كامل الصالح، اليوم الثلاثاء، اتفاقية خاصة ببناء نظام النشرات الدوائية الإلكترونية.


وقال مهيدات إن الاتفاقية تهدف إلى تمكين المواطنين وذوي الإعاقة من الوصول للمعلومات الدوائية بشكل مباشر وبسهولة ويسر من خلال بناء نظام إلكتروني متكامل لحوسبة البيانات الموجودة على النشرات الورقية المرفقة مع جميع الأدوية المسجلة من قبل المؤسسة على نظام إلكتروني، عبر استخدام تقنية الاستجابة السريع QR CODE وتقنية DATA MATRIX.
وأضاف أن هذا النظام يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة، والذي يتضمن إطلاق عدة خدمات منها إرسال واستقبال النشرات الدوائية الإلكترونية والموافقة عليها من قبل المؤسسة، إضافة إلى تطبيق خاص بالهواتف الذكية يعمل بواسطة تقنية الذكاء الإلكتروني وتقنيات الواقع المعزز لقراءة وتصفح النشرات الدوائية الإلكترونية من قبل المرضى والكوادر الطبية XML Reader.


وأوضح مهيدات أن الخدمات التي يوفرها النظام الإلكتروني تشمل قراءة النص صوتيا بمختلف اللغات المعتمدة داخل النشرة الدوائية؛ لتمكين ضعاف البصر وكبار السن والأميين من الوصول للمعلومات الدوائية وفهم النص بوضوح والتحكم بالكتابة والنص لمساعدة المرضى على قراءة النص بشكل واضح وسليم وتوفير فيديوهات وصور تفاعلية للمساعدة في فهم المحتوى الطبي بأسلوب سهل ومبسط.
من جهته، أشار الصالح إلى رؤية الشركة بدعم المشاريع الريادية المعنية بخدمة المجتمع، مبينا أن الاتفاقية تسهم بشكل ملموس في وصول المعلومات الدوائية للمواطنين وذوي الإعاقة بكل وضوح.