خبير: انخفاض أسعار المشتقات النفطية "بشكل جيد" الشهر الحالي

mainThumb

22-10-2023 12:40 PM

printIcon

قال خبير الطاقة هاشم عقل إن أسعار المشتقات النفطية انخفضت بشكل جيد منذ بداية الشهر الحالي إلى تاريخ اليوم الأحد.

وفصّل عقل انخفاض الأسعار كالآتي:

انخفاض سعر لتر بنزين 90 بنسبة 4.6% أي ما يعادل 45 فلس. وانخفاض سعر لتر بنزين95 بنسبة 4% ما يعادل 50 فلس. وانخفاض سعر لتر الديزل بنسبة 2% ما يعادل 18 فلس.

وأرجع عقل الانخفاض إلى التجاهل الأميركي للعقوبات التي فرضتها على النفط الإيراني وإبقاء هذه العقوبات على الحياد في صراعات الشرق الأوسط إضافة إلى الإعلان الرسمي عن رفع العقوبات عن النفط الفنزويلي، ما أدى إلى زيادة في العرض.

وفي تصريح إلى "الرأي"، قال عقل إن تأثير العدوان الإسرائيلي على الغزة محدود وهو نفسي أكثر مما هو مادي؛ لأن "علاقة الأطراف غير مؤثرة في الإنتاج أو الاستهلاك حيث أن استهلاك العدو والضفة الغربية وغزة لا يتجاوز 220 ألف برميل يوميا وتأتي معظم الواردات من قازاخستان وأذربيجان وغرب أفريقيا وبخاصة الجابون.

ونبه إلى أنه في حال تطور الصراع ودخول أطراف أخرى مثل حزب الله أو إيران، وهو ما يستبعده عقل، "ستحلق الأسعار عاليا وتتجاوز المئة دولار، ما سيسبب أزمة عميقة جدا للاقتصاد العالمي ويتسبب في تراجع النمو الاقتصادي العالمي وعودة التضخم إلى مستويات قياسية وما يليه من تشديد السياسات النقدية ورفع نسب الفوائد، وهو ما يحاول العالم التخلص منه ومن آثاره حاليا..

وذكّر عقل بأنه تبقّى سبعة أيام عمل على انتهاء الشهر الحالي، ولها تأثير على الأسعار.

وتوقع أن يكون هناك انخفاض على أسعار الشهر القادم بنسب 2-3% مع ثبات سعر الكاز عند 620 فلسا للتر.

الرأي