الأردن يستعد للاستعراض الشامل أمام مجلس حقوق الإنسان

mainThumb

11-10-2023 10:54 AM

printIcon

يستعد الأردن للمثول أمام مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة وذلك للمشاركة في الاستحقاق الدولي بمناقشة تقرير الدولة الرابع أمام المجلس ضمن آلية الاستعراض الدوري الشامل (upr) في جنيف، وتقديم تقريره حول حالة حقوق الإنسان لتتم مناقشته في كانون الثاني 2024.

وشارك الأردن في الاستعراض الدوري الثالث العام 2018، وتم قبول 149 توصية، تحظى بمتابعة مستمرة، من خلال مراجعة التشريعات ومواءمتها مع الالتزامات الدولية في هذا المجال.

وتعمل الحكومة على تنفيذ محاور الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان للأعوام 2016-2025، ومواءمتها مع أهداف التنمية المستدامة، وتوصيات الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان، والآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان، وكذلك توصيات المركز الوطني لحقوق الإنسان.

وكانت وحدة حقوق الإنسان في رئاسة الوزراء عقدت عدة لقاءات تشاورية مع مختلف الشركاء في المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني في محافظات المملكة كافة، بهدف إعداد التقرير الوطني الذي تم إعداده قبل إرساله لمجلس حقوق الإنسان مؤخراً.

ويعتبر الاستعراض الدوري الشامل آلية فريدة من نوعها من آليات مجلس حقوق الإنسان، تدعو كل دولة عضو في الأمم المتحدة إلى إجراء استعراض لسجلها في مجال حقوق الإنسان من قبل الأقران مرة كل 4.5 سنوات.

ويتيح الاستعراض الدوري الشامل لكل دولة فرصة القيام بتقديم تقرير عن الإجراءات التي اتخذتها لتحسين حالة حقوق الإنسان في بلدانها والتغلب على التحديات التي تعيق التمتع بحقوق الإنسان، وتلقي التوصيات، بالاستناد إلى مدخلات أصحاب المصلحة المتعددين وتقارير ما قبل الدورات، من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة من أجل التحسين المستمر.

ويهدف الاستعراض الدوري الشامل، الذي أنشأته الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر آذار من العام 2006 بموجب القرار 60/251، إلى حث الدول على تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها ودعمها وتوسيع نطاقها في كل بلد.

ومنذ الاستعراض الدوري الأول، تم استعراض جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 ثلاث مرات حتّى اليوم. وتم إطلاق الدورة الرابعة للاستعراض في تشرين الثاني 2022، في سياق الدورة الـ41 للفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل.