خروج مقر المفوض العام لوكالة "أونروا" في غزة عن الخدمة جراء القصف الإسرائيلي

mainThumb

10-10-2023 12:17 PM

printIcon

أعلن المتحدث باسم أونروا في مدينة غزة عدنان أبو حسنة، الثلاثاء، خروج مقر المفوض العام للوكالة في غزة عن الخدمة جراء القصف الإسرائيلي.

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) الثلاثاء، أن أكثر من 187,518 شخصا في قطاع غزة نزحوا من منازلهم في قطاع غزة، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ 4 أيام، والعدد مرشح للارتفاع.

وأضاف أبو حسنة أن هناك تكثيفا كبيرا لعمليات القصف الإسرائيلي تطال الكثير من المباني وحتى الشوارع.

"مقر المفوض العام للأونروا أصبح خارج الخدمة الآن ولا نستطيع العمل من خلاله وهو واحد من أهم المقرات الأممية في المنطقة وليس فقط في غزة." وفق أبو حسنة

وحول اللجوء للمدارس قال أبو حسنة إن الناس تأتي للمدارس لأنها مؤسسات تابعة للأمم المتحدة عليها علم الأمم المتحدة بحثا عن الأمان، ولكن أونروا تقدم طبعا هناك مراكز إيواء مجهزة بها آبار مياه وطاقة وكهرباء وتقدم وجبات غذائية وهناك الرعاية الصحة أيضا.

وتساءل أبو حسنة عن قدرة صمود أونروا قديم المساعدات وبقية المؤسسات الأخرى بظل إغلاق المعابر.

وقال أبو حسنة إن الوقود سينفد خلال أيام هناك وقود مخصص لعمليات أونروا سينفد، ما الذي سيحدث في المستشفيات في مضخات المياه وفي البلديات، استمرار إغلاق المعابر أيضا أمر خطير.

ودعا لفتح المعابر أو على الأقل ممرات إنسانية لتمكين الناس من الحياة، يعني الكهرباء لم تعد تأتي في غزة.

وقال إن مقر المفوض العام لأونروا في قطاع غزة معطل والذي تتم به إدارة عمليات أونروا وهناك مكتب للمفوض وهناك قسم العلاقات الخارجية والمالية أيضا هذا المقر لا يعمل فقط لغزة بل هذا يعمل لرئاسة أونروا في منطقة الشرق الأوسط ومرتبط بعمان ومرتبط برئاسة أونروا في القدس، أي هو من أهم المقرات الرئيسية لأونروا في الشرق الأوسط.

"لدينا الآن حوالي 18 منشأة أصيبت بأضرار مختلفة منها مقر المفوض العام ومقر رئاسة أونروا ، وأضرار أخرى في مقر إقليم غزة، أي هناك فرق بين أونروا غزة وبين الرئاسة العامة أي الرئاسة العامة الآن أصحبت خارج الخدمة" وفق أبو حسنة

المملكة