ميّزات «الخريف» تجعله صالحًا لزراعة الخضروات والأشجار

mainThumb

10-10-2023 10:10 AM

printIcon

الخريف فصل معتدل يميل إلى البرودة مع بعض موجات شديدة البرودة وهذا يرشحه ليكون من الفصول التي تقبل زراعة أصناف وانواع كثيرة من الأزهار والاعشاب والخضروات والأشجار. ومن محاصيل الخريف ما يزرع مباشرة في الأرض ومنها ما يزرع داخليا في مشتل أو أوعية داخل المنزل ومن ثم ينقل للأرض. وبهذا الصدد أكد المزارع غالب ابو العين أن الزراعة في شهر تشرين الاول من الأفكار الجيدة كونه يتم الحصول على محصول مبكر في فصل الربيع، موضحا أن زراعة المحاصيل الموسمية الباردة لا تتطلب سوى القليل من التخطيط مسبقا للحصول على النباتات التي تنتج في الطقس البارد كالبطاطا والجزر والخس ونبات الفول.
وحول ذلك أشار المهندس الزراعي احمد خليل إلى أن فصل الخريف يتمتع بالعديد من الخصائص منها أنه يتحول فيه لون ورق الشجر إلى الاصفر أو الأحمر أو البرتقالي أو البني وتتساقط اوراق جميع النباتات غير دائمة الخضرة.
وأكد خليل أنه خلال فصل الخريف يتساوى طول الليل والنهار ثم يبدأ طول النهار بالتناقص تدريجيا ويزداد طول الليل ايضل تدريجيا ويميل الجو إلى الاعتدال معظم الوقت وتتخلله بعض موجات الحر وبعض النسمات الباردة خصوصا في ساعات الليل وفي ساعات الصباح الباكر أي أنه يمتلك طقسا متقلبا نوعا ما ويجمع أجواء الفصول الثلاثة الأخرى في فصل واحد،مبينا أن الجو في فصل الخريف يميل لأن يكون احيانا مغبرا وجافا بسبب قدومه بعد فصل الصيف الذي يخفف التربة والنبات ويقلل نسبة المياه والرطوبة في الجو ويتوقف فيه نمو معظم الأشجار.
وقال المزارع فوزي القاسم انه يمكن زراعة الخضروات الجذرية مثل البنجر ( الشمندر ) والجزر والفجل واللفت والبصل والثوم أما من البقوليات فيمكن زراعة الفاصوليا واللوبيا أو الحمص الاخضر وفول الصويا والفول الاخضر والبازيلاء وما شابه ذلك. ولفت الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي إلى أنه في فصل الخريف تزدهر زراعة الخضروات الورقية كالسبانخ والجرجير والبقدونس والكزبرة والكراث والشباب والخس والساق والبروكلي والكرفس والشكر وغيرها، أما الاعشاب التي يمكن زراعتها في فصل الخريف فمن أهمها الأميركية التي تسمى ايضا باسم القصعين وكذلك عشبه الشمر. أما بخصوص نباتات الزينة فأوضح المجالي أنه يمكن زراعة ازهار عباد الشمس والاقحوان وزهرة الاستر والسوسن والنرجس والتوليد والمسطحات الخضراء.
وأشار المجالي إلى أنه يمكن زراعة العديد من أصناف الشجر التي من أهمها شجرة السماق وشجر النخيل والأشجار النفسية التي تتساقط أوراقها سنويا كالكستناء.
(الدستور)