خالد العمر يتحدى الإعاقة عبر مشروع دراجات هوائية وكهربائية

mainThumb

05-10-2023 10:06 AM

printIcon

ينقل خالد العمر من ذوي الإعاقة الحركية، مؤسس مشروع "ذيب الأردن"، تجربته لـ 24، ويشرح بداياته في مشروعه المختص "بصناعة الدراجات الهوائية والكهربائية لذوي الإعاقة وكبار السن".

صنع دراجته بنفسه
بدأ العمر مشروعه مطلع عام 2016، واستغرق صناعة أول دراجة هوائية له شخصياً، أكثر من 8 أشهر بالمواصفات التي يريدها، وأطلق مشروعه في بدايات 2017.

غمرت السعادة ملامح العمر في إجابته عمّا يميز مشروعه، مُجيباً "حاولت أن أكن أول عربي يصنع الدراجات من نوع كاستم بايسكل، دون دمج قطع غربية أو مستوردة، وبتكلفة منخفضة".

ويوضح خالد العمر "أقوم بتصنيع الكاستم بايسكل، وهي عبارة عن دراجات بمواصفات معينة حسب اللون والشكل الذي يطلبه الشخص من متحدي الإعاقة، تأتي مناسبة لحالته الصحية".

ويشرح العمر الدافع الذي حفزه لبدء مشروعه، مُعلقاً "أُحب ركوب الدراجات، ولم تكن المواصفات، التي تناسب حالتي الصحية متواجدة في الأردن، لأنني ارتدي في قدمي جهاز مساعد حركة".

افتقار المنطقة العربية
ويضيف العمر في حديثه لـ 24 "ما هو مُتعارف عليه أن هذا النوع من الدراجات باهظ الثمن، ولا يوجد منه في المنطقة العربية لذوي الإعاقة، لذلك اتخذت قرار البدء بصنع دراجات هوائية وكهربائية ونارية بجودة ومواصفات تناسب الحالة الصحية لكبار السن ومتحدي الإعاقة بتكلفة منخفضة".

لم تتوقف محاولات العمر عند صناعة الدراجات فقط، بل باشر في إنتاج "المعينات الأخرى لمتحدي الإعاقة الحركية مثل الرامبات وحاملات أجرار الغاز".


تمر الدراجة التي يصنعها العمر بعدة مراحل فيتحدث لـ 24 عن الخطوات الإبداعية التي يصنعها بحب قائلاً: "أُرسل الفورم للشخص من متحدي الإعاقة أو كبير السن، وبعدها أعرف حالته الصحية بالضبط، ومن ماذا يعاني من مرض أو إعاقة معينة ثم أرسمها وأتخيل شكلها النهائي".

حصوله على المنحة
ويوضح العمر تجربته في الحصول على منحة من الاتحاد الأوروبي في عام 2020، باعتباره مشروعاً ريادياً حقوقياً وبيئياً، يهدف لتخفيف الانبعاثات الكربونية من خلال الدراجات الهوائية والكهربائية ويسهل حياة الأشخاص من متحدي الإعاقة.

ويتحدث العمر لـ 24 موضحاً "من أراد استطاع، الفكرة في أنك تحب ما تفعل، حتى تتقن فعله".

 



news image
news image
news image
news image
news image
news image
news image