بحث قضية الأمن الغذائي العربي بالقاهرة اليوم

mainThumb

26-09-2023 09:31 AM

printIcon

تعقد جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء اجتماعًا لوزراء الزراعة العرب برئاسة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، لبحث قضية الأمن الغذائي العربي والتنمية الزراعية في العالم العربي، بحضور وزراء الزراعة والمسؤولين عن هذا الملف في الجهات المعنية بالدول العربية. وأوضح المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور إبراهيم الذخيرى أمس الاثنين، أن الاجتماع سيناقش أطر التعاون في ملف التنمية الزراعية والأمن الغذائي على جميع المستويات، مؤكدا أهمية العمل الجماعي في هذا الملف الذي يواجه تحديات عدة منها ندرة الموارد المائية في الإقليم العربي وتحديات تغير المناخ، والاضطرابات الاقتصادية والسياسية العالمية والإقليمية. وأشار إلى أن المنظمة العربية للتنمية الزراعية ستقدم ورقة إطارية شاملة حول الملفات المطروحة، معربًا عن أمله في أن يكون الاجتماع منطلقا لاصطفاف عربي جديد في قضايا الأمن الغذائي والتنمية الزراعية المتوازنة.
وفي هذا السياق، يسعى الأردن ليصبح مركزا إقليميا للأمن الغذائي، عبر ضمان توفر الغذاء على المستويين الوطني والأسري والاستخدام الأمثل له، وتعزيز استقراره وإمكانية الحصول عليه.
وتبرز أهمية الأمن الغذائي عقب تبعات الحرب الروسية الأوكرانية التي تسببت بارتفاع أسعار السلع الأساسية وانقطاع في الإمدادات تلى الآثار الاقتصادية لموجة كورونا خلال بضع سنوات.