الفقيه والعزة يحلان في مقاعد مجلس النواب الشاغرة خلفا للعياصرة وأبو صعيليك

mainThumb

25-09-2023 12:45 PM

printIcon

من المقرر أن يشغل المرشح زكريا محمد الفقيه نائبا في مجلس النواب التاسع عشر خلفا للنائب خير أبو صعيليك، الذي أصبح وزيرا في حكومة بشر الخصاونة.

وحصل النائب الفقيه على 1407 أصوات كثاني أعلى الأصوات بعد أبو صعيليك في قائمة (القدس الشريف) في الدائرة الرابعة عن مقاعد العاصمة.

كما من المقرر أن تشغل المرشحة نجاح العزة نائبة في المجلس خلفا للنائب عمر العياصرة الذي أصبح وزيرا في التعديل الوزاري الحكومي السابع، كونها حصلت على 2832 صوتا كثاني أعلى الأصوات بعد العياصرة في قائمة (الوطن للجميع) عن مقاعد دائرة جرش.

الهيئة المستقلة للانتخاب، أكدت في تصريح سابق لـ "المملكة"، أن مجلس النواب يُفترض أن يُخطر الهيئة المستقلة للانتخاب باستقالة النائبين العياصرة وأبو صعيليك ووجود شاغرين في مجلس النواب عبر كتاب رسمي، وذلك بموجب القانون والدستور.

وأشارت الهيئة أن المدة التي يحددها القانون والدستور هي شهر، وخلال شهر يجب أن تتسلم الهيئة هذا الكتاب وعندئذ الهيئة سترد بكتاب يبين الشخص الذي يلي النائب المستقيل في القائمة نفسها وعندئذ يتخذ المجلس الإجراءات التي تخصه بدعوة المرشح الذي يليه من حيث عدد الأصوات ليؤدي القسم ويصبح نائبا بديلا للنائب المستقيل.

وتنص المادة 54 في قانون الانتخاب على أنه "إذا شغر أي مقعد من مقاعد مجلس النواب لأي سبب فيتم إشغال هذا المقعد من أحد مرشحي القائمة التي فاز منها صاحب المقعد الشاغر، وذلك حسب عدد أصوات كل مرشح فيها وإذا تعذر ذلك فيتم إشغال المقعد الشاغر من أحد مرشحي القائمة التي تليها مباشرة حسب النسبة التي حصلت عليها".

المملكة