«الأونروا» : مؤتمر في الأمم المتحدة لدعم الوكالة اليوم

mainThumb

21-09-2023 10:30 AM

printIcon

على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ(78) المنعقدة في مدينة نيويورك الأمريكية، من المتوقع ان يعقد اليوم الخميس مؤتمر وزاري لحشد الدعم اللازم للربع الاخير من العام الجاري لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى (الأونروا).

ويأتي هذا المؤتمر، وهو بتنظيم أردني – سويدي، في ظل تحذير الوكالة مؤخرا من «الوصول إلى نقطة السقوط»ومناقشة معالجة النقص المتكرر في موارد الوكالة وسد العجز المزمن في ميزانيتها.

وتحتاج ( الأونروا) في الوقت الراهن الى مليار و400 مليون دولار موازنة سنوية لتغطية احتياجات 6 ملايين لاجئ فلسطيني في مختلف المناطق التي تغطيها، بالاضافة إلى ما بين 170 إلى 190 مليون دولار للحفاظ على الخدمات الأساسية حتى نهاية هذا العام الحالي، و75 مليون دولار أخرى لمواصلة إمدادات الغذاء المنقذة لحياة أكثر من نصف السكان في غزة.

وكانت الوكالة قد خرجت العام الماضي، بعجز كبير من موازنة 2022، وصل لـ 50 مليون دولار، حسب مسؤولين فيها، وبالتالي فهي تعول على اجتماعات اليوم لتأمين الاموال المطلوبة لاستمراريتها، والتي تقدر بـ 190 مليون دولار لتمكينها من المضي قدماً في تقديم خدماتها لمجتمع اللاجئين الفلسطينيين الذي يزيد عددهم عن 5.9 مليون لاجئ فلسطيني في سوريا ولبنان والضفة الغربية المحتلة (التي تشمل شرقي القدس) وقطاع غزة والأردن، وتأمين صرف رواتب موظفيها حتى نهاية العام الحالي.

الدستور