كتلة حارة تؤثر على البلاد الجمعة والسبت

mainThumb

20-09-2023 10:54 PM

printIcon

رجحت إدارة الأرصاد الجوية حدوث ارتفاع آخر على درجات الحرارة السبت القادم، لتسجل أعلى من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي (5-4) درجات مئوية.

حيث تُشير آخر الخرائط الجوية والناتجة عن ما يُسمى بالمُحاكاة الحاسوبية توقعات بأن تندفع كتلة هوائية حارة نسبياً نحو الأردن تدريجياً يومي الجمعة والسبت، بحيث ترتفع درجات الحرارة عن مُعدلاتها الاعتيادية نسبةً لهذا الوقت من العام.

وفي التفاصيل، يُتوقع أن تميل درجات الحرارة للارتفاع يوم الجمعة وتُصبح بذلك أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 2-4 درجات مئوية، ويكون الطقس حاراً نسبياً بوجه عام في معظم المناطق، في حين يكون الطقس شديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة.

أما يوم السبت، فيتزايد تأثير الكتلة الهوائية الحارة نسبياً على المملكة ويتزامن ذلك مع أول أيام فصل الخريف، بحيث يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة وتكون بذلك أعلى من معدلاتها المعتادة بحدود 3-5 درجات مئوية، وتتراوح ما بين بداية ومنتصف الثلاثينيات مئوية في العاصمة وأغلب المدن الأردنية، وتسود أجواء أقرب للصيفية وحارة نسبياً في أغلب المناطق، في حين تكون شديدة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة.

وتتراجع أيضاً البُرودة النسبية التي تسود في مرتفعات المملكة هذه الليالي، ويتحول بذلك الطقس ليُصبح لطيفاً بوجه عام في معظم المناطق في ساعات الليل.