علماء: الأطفال يحتاجون إلى الحب والسعادة للحصول على طول مثالي

mainThumb

19-09-2023 12:45 PM

printIcon

يقول البروفيسور باري بوجين، عالم الأنثروبولوجيا في جامعة لوبورو، إن نقص الرفاهية العاطفية للأطفال مثل الحب والسعادة يؤثر بشكل كبير على نموهم.

ويؤكد بوجين، على أن نقص الحب يسبب ضغوطاً عاطفية سامة يمكن أن تضر بالجسم ويعيق النمو، ولا يتعلق الأمر فقط بالجينات والنظام الغذائي وممارسة الرياضة.
ويزعم أن عدم الشعور بالحب من المقربين والافتقار إلى أي أمل في المستقبل يسبب ضغطاً عاطفياً ساماً، يمكن أن يضر بالجسم، بما في ذلك عرقلة الهرمونات اللازمة للنمو والطول.

ويؤكد بوجين على أن الجنس البشري يتطلب روابط اجتماعية وعاطفية قوية، بين الصغار والكبار، وبين الناس من جميع الأعمار.. هذه الروابط مطلوبة لتعزيز جميع الوظائف البيولوجية تقريباً، مثل هضم الطعام وامتصاصه في الجسم، ونظام المناعة الجيد، والسعادة العامة والنظرة الإيجابية للحياة.
وبحسب بوجين، الذي درس كيفية نمو الإنسان لمدة خمسة عقود، فإن دولاً مثل غواتيمالا، حيث يعيش المواطنون في حالة من عدم الاستقرار والاضطراب السياسي، ويتعرضون للعنف، فيها عدد كبير من قصار القامة.. من ناحية أخرى، فإن هولندا التي لديها أطول شعب في العالم، لديها سياسات تدعم الرعاية الاجتماعية والرفاهية والأمن لمواطنيها.

يذكر بأن العديد من الدراسات أظهرت أن طوال القامة أقل عرضة للإصابة ببعض الأمراض الرئيسية، بما في ذلك أمراض القلب التاجية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.