خروج صغار مربي الدواجن من عملية الإنتاج يهدد برفع الأسعار

mainThumb

18-09-2023 10:06 PM

printIcon

قال مدير عام اتحاد المزارعين الاردنيين المهندس محمود العوران ان خروج صغار مربي الدواجن اللاحم والبياض من عمليات الانتاج سيحدث فجوات كبيرة في الأسعار.

وتابع العوران ان ظهور شركات كبيرة تسيطر على عملية سير انتاج الدواجن سيؤدي حتما الى ظهور فوضى عارمة بالأسعار، وان هذه الشركات التي لا يزيد عددها عن 8 شركات، تقوم بالاتفاق فيما بينها بتحديد اسعار الاعلاف، وتحديد اسعار الدواجن وبيض المائدة بحسب مصالحهم متجاهلين الوضع الاقتصادي للمواطنين.


وبين العوران في تصريحه الى «الرأي» أن نسبة ما تبقى من صغار المزارعين لا تتجاوز 10% من عددهم الاصلي والذين يشكلون عمود التوازن في الاسعار، خاصة في المناسبات وفي شهر رمضان.

ولفت مدير الاتحاد الى اسباب خروج صغار المزارعين، والتي على رأسها ارتفاع حجم المديونية للمزارع التي ادت بدورها الى ملاحقتهم قانونيا وقضائيا، وعدم وجود تمويل كافٍ من اي جهة، باستثناء الشركات الكبيرة التي تتحكم بأسعار الاعلاف وكافة مستلزمات الانتاج.

واوضح العوران ان اهمية صغار المزارعين تكمن في عملية تشغيل النتافات التي توجد بها ايدي محلية عاملة، بالإضافة الى اتباع انماط الاستهلاك التي يرغبها المستهلك سواء بالعاصمة او بالمحافظات الاخرى، وتفعيل وسائط النقل الى جانب ضبط الاسعار.

ودعا العوران الجهات الرسمية ومنها وزارة الصناعة والتجارة إلى العمل على تحديد سقوف سعرية للأعلاف ومستلزمات الانتاج، والبنك المركزي بان يكون له دور في تمويل مزارعي الدواجن من خلال البنوك العاملة.

الرأي