"قرش دهب" يلتهم ذراع مصرية

mainThumb

14-09-2023 05:04 PM

printIcon

​هاجمت سمكة قرش فتاة مصرية بأحد شواطئ مدينة دهب (جنوب سيناء)، والتهمت ذارعها اليسرى بالكامل، ما أعاد الجدل حول وسائل حماية النفس من هجمات القروش في المياه.

وكشفت السلطات المصرية عن أنّ شابة من محافظة الإسكندرية تعرضت لهجوم من سمكة قرش مفترسة في شاطئ بمدينة دهب (جنوب سيناء).


"قرش دهب" التهم ذراع ضحيته بالكامل.. تفاصيل الحادث

التقرير الطبي في الواقعة، الصادر عن مستشفى دهب العام بمحافظة جنوب سيناء الأربعاء، أكد أن الحادث عبارة عن هجوم سمكة قرش أثناء السباحة على شاطئ دهب، مشيرا إلى أنه أدى إلى "بتر الذراع اليسرى بالكامل".

وذكرت تقارير إعلامية أن الضحية تدعى زينب أحمد محمد (34 عاما)، تقطن في منطقة (كامب شيزار) بمحافظة الإسكندرية، وكانت تزور مدينة دهب بصحبة زوجها لقضاء العطلة الصيفية.

وكشفت التقارير عن أن الناجية كانت تسبح على بعد 24 مترًا من الشاطئ في منطقة (اللاغون) عندما هاجمتها سمكة قرش، وجرى إجراء الإسعافات الأولية لها من أمن الفندق ثم نقلها إلى المستشفى.

وفي رد فعل سريع، أعلنت وزارة البيئة المصرية إغلاق الشاطئ الذي تعرضت فيه الفتاة للهجوم، مع إطلاق دوريات بحرية لاصطياد سمكة القرش المفترسة.

كيف تحمي نفسك من هجمات القرش؟

نصح خبراء بيئيون باتباع خطوات عدة حال مهاجم سمك القرش، وهي كالتالي:

1- تعرف على البيئة قبل دخول المياه

أسماك القرش كائنات تعيش في المياه المالحة، سواء بحار أو محيطات، وإن كانت الأخيرة موطنهم الأصلي، وبالتالي فالبشر هم الزوار.

2- تجنب ارتداء إكسسوارات لامعة

يشدد الخبراء على ضرورة تجنب ارتداء إكسسوارات لامعة، لأن المجوهرات العاكسة للضوء تجذب انتباه أسماك القرش وتعتقد أنها قشور الأسماك الصغيرة فتهاجمها.

3- تجنب السباحة مساء

ينصح الخبراء محبي السباحة بتجنب أوقات المساء، حيث يساعد ضوء النهار في رؤية أسماك القرش.

كما ينصح خبير أسماك القرش ومدير ملف هجوم القرش الدولي، جورج بورغيس بتجنب مصبات الأنهار والقنوات المائية وأي مكان تتجمع فيه الأسماك، لكون الأماكن التي تتجمع فيها الأسماك قد توجد فيها الكائنات المفترسة أيضاً.

4- تصرف بشجاعة ولا تُصب بالذعر

ينصح جورج بورغيس بأن يتصرّف الشخص بشجاعة لأن أسماك القرش تهاب حجم وقوة فريستها، ويقول: "أسوأ ما يمكنك القيام به هو الشعور بالذعر"، مشددا على "عدم رش المياه من حولك"، لأن ذلك سيثير اهتمام القرش ويحرّضه ويشجّعه.

5- حافظ على التواصل البصري مع القرش

عندما تبدأ سمكة القرش في السباحة من حولك، حافظ على التواصل البصري معها وضع جسدك في مواجهتها.

ويشرح نيل هامرشلاغ، مدير برنامج أبحاث القرش والمحافظة عليه في جامعة ميامي روزنستيل: "يجب عليك وضع جسمك في مواجهة القرش حتى يعرف أنك تراه، ثم تراجع ببطء نحو أقرب نقطة أمان كقارب أو إلى الشاطئ".

6- لا تتظاهر بالموت

إذا وجدت نفسك بين فكي القرش إياك أن تتظاهر بالموت، وفقا للخبير: "إذ تظاهرت بالموت، فسيكون مصيرك الموت فعليا".

7- قاتل حتى النهاية

حال هاجمتك السمكة المفترسة لا تستسلم وقاتل، يمكنك ضربها بأي شيء معك، أو باستخدام يديك وتوجيه ضربات للأماكن الحساسة للقرش، تحديدا الأنف والخياشيم والعينين.

8- أسرع إلى الشاطئ

إذا استطعت الإفلات من فكي القرش عليك بالإسراع نحو الشاطئ، يوضح بورغيس: "الضجيج والدم الناتج عن معركتك مع القرش قد تجذب أسماك القرش الأخرى التي تسبح في الجوار".